الوطن

جلسة لمجلس الوزراء الخميس المُقبل / ميقاتي: الانقسامات السياسيّة والعوامل الخارجيّة تُعيق التوصُّل لحلّ للفراغ الرئاسيّ

جدّد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي «تأكيد التزام لبنان بقرارات الأمم المتحدة، بما فيها القرار 1701، الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار ونشر الجيش في جنوب لبنان». كما جدّد «تأكيد احترام قرارات الأمم المتحدة وتنفيذها من أجل الحفاظ على الاستقرار على المدى الطويل في المنطقة».
وأشار في حوار عبر «زوم» مع «مجموعة العمل الأميركيّة من أجل لبنان» إلى أنّ «إسرائيل» لم تحترم القرار 1701 «وسجّلنا 35 ألف خرق إسرائيليّ لمضمونه بما في ذلك انتهاك سيادة لبنان الجويّة والبريّة والبحريّ»، لافتاً إلى أنّ الحكومة اللبنانيّة تعملُ مع قوّات «يونيفيل» للحفاظ على الاستقرار في المنطقة ومنع أيّ تصعيد إضافي للتوتّر. ومن الضروريّ أن تحترم كل الأطراف المعنية قواعد الاشتباك والقانون الدوليّ من أجل منع أي صراع آخر».
وشدّدَ على «أنّ الحوار والدبلوماسيّة هما المفتاح لحلّ أي خلافات أو توتّرات في المنطقة، والحكومة اللبنانية ملتزمة بالعمل من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي. ومع ذلك، فإنّ الوقف الفوريّ للنار في غزّة أمرٌ لا بد منه، حتّى تنتصر الدبلوماسيّة على العنف والحرب».
وردّاً على سؤال قال «إنّ مجموعة «الدول الخمس» تعملُ على حلّ الفراغ الرئاسيّ، بما في ذلك التواصل مع مختلف الأطراف والأحزاب السياسيّة للتوصّل إلى توافق حول ملفّ الرئاسة، ومع ذلك، فقد أعاقت الانقسامات السياسيّة والعوامل الخارجيّة هذه الجهود، ما جعل من الصعب التوصُّل إلى حلّ».
وفي نشاطه اجتمع ميقاتي مع وزير الداخليّة والبلديّات في حكومة تصريف الأعمال بسام المولوي، في حضور محافظ بيروت مروان عبود والعقيد خالد يوسف. وجرى خلال اللقاء البحث في شؤون الوزارة. واستقبل رئيس الحكومة، أمين سر «اللقاء الديمقراطي» النائب هادي أبو الحسن ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر وجرى البحث في شؤون إنمائيّة.
وقال أبو الحسن بعد اللقاء «زيارتي إلى الرئيس ميقاتي كان لها الطابع الإنمائيّ وكان مطلبٌ واضحٌ للحكومة لتبادر إلى تطبيق القانون رقم 174/2020 الذي أجاز للحكومة البدء بالدراسات لإقامة وإنشاء أوتوستراد ونفق بيروت – البقاع. وكان النقاش في حضور رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، وأبدى الرئيس ميقاتي كلّ تجاوب من حيث إطلاق الخطوة العمليّة الأولى للبدء بالدراسة، وكلّف رئيس مجلس الإنماء والإعمار بإجراء التحضيرات اللازمة لهذا الأمر، وستكون هناك خطوات عمليّة تلي هذا التوجّه، للمباشرة في تنفيذ هذه الدراسة».
إلى ذلك تبلّغ الوزراء في حكومة تصريف الأعمال أنّ الرئيس ميقاتي بصدد الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء صباح يوم الخميس المقبل. وطُلِب إلى الوزراء تأكيد التواجد في لبنان والحضور تمهيداً لتوجيه الدعوة بشكل رسميّ في حال تبيّن أنّ النصابَ سيكون مؤمّناً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى