أولى

الأرض تقاتل مع أهلها

‬ سماح مهدي*

«لكل إمرئ من اسمه نصيب» قاعدة معروفة متوارثة جيلاً بعد جيل، لا أعتقد أنّ أحداً يجهلها. واليوم – في الثلاثين من آذار – رغبت أن أخوض غمار تجربة جديدة عبر طرح سؤال لم يخطر لي على بال من قبل: هل للمرء نصيب من تاريخ ولادته؟
قد لا يعني هذا السؤال شيئاً للكثيرين، إذ ليس للمولود يدٌ في تحديد تاريخ ولادته الذي سيصبح مجرد خانةٍ تُملأ من بين بيانات صاحب العلاقة. لكن تاريخ الولادة بالنسبة لي يحمل معانٍ مختلفة، إذ يكفيني فخراً وعزاً أنني ولدت في الذكرى السنوية الأولى ليوم الأرض.
وكأنّ قدري أن أكون «آثماً» أكثر من غيري عملاً بالمفهوم الكنعاني للإثم. وحتى لا يُساء فَهمي، لا بدّ من التوضيح أنّ الكنعانيين هم من أعطوا الفكرة الأساسية للوجدان القومي الّذي هو أبرز الظّواهر الاجتماعيّة العامّة العصريّة، وقد نُعت بالإثم الكنعانيّ.
ولسنا بحاجة إلى سَبر غَور التاريخ حتى نتأكد من أنّ الكنعانيّين كانوا أوّل من أرسى قاعدة حب الوطن والارتباط الاجتماعيّ وفاقاً للوجدان القوميّ وللشّعور بوحدة الحياة ووحدة المصير. وظلّ مبدأ المحافظة على الرّباط الوطنيّ القوميّ ملازماً لهم في انتشارهم على طول البحر السّوريّ (الأبيض المتوسط) وفي عرضه.
وكامتداد طبيعي للكنعانيين، ها هم اليوم أهلنا في جنوبنا السوري – فلسطين، وفي غزة على وجه الخصوص، يعبّرون خير تعبير عن حبهم لأرض الوطن وارتباطهم بها. فعلى الرغم من أنّ عدونا في الوجود لا ينفك يبحث عمّا يُجذّر به عداءه التاريخي لشعبنا وأمتنا، إلا أنه لم يتمكن من ثني إرادتنا عن التمسك بالحياة الحرة الكريمة حتى لو تطلب ذلك بذل تضحيات استثنائية ليست غريبة عنّا.
لقد حرص العدو الغاصب – خلال عقود مضت – على أن يضيف إلى الحقد الذي يملأ صدره تجاهنا دناءةً وحقارةً بلغتا مستوياتٍ غير مسبوقةٍ منذ انطلاقة ملحمة «طوفان الأقصى». مستويات تؤكد انفكاك كيان عصابات الاحتلال من أية علاقة تربطه بالإنسانية باتجاه تكريس ذوبانه في الوحشية المطلقة.
في المقابل، تتجلى على أرض فلسطين بطولةٌ مؤمنةٌ مؤيدةٌ بصحة العقيدة، عقيدة الانتصار لتاريخ أمة مليء بالشموخ والعنفوان. بطولة أثبتت أنّ المقاومين الأشاوس لا يقاتلون وحدهم، بل يقاتل معهم عكّوب نابلس وبرتقال يافا وزيتون جِنين وميرمية قلقيلية وعنب الخليل وتوت القدس.
في الذكرى الثامنة والأربعين ليوم الأرض الخالد، أثبتت حركة الصراع الذي خاضه شعبنا – ولا يزال – ضدّ الاحتلال صوابية القاعدة التي تقول «إنّ الأرض تقاتل مع أهلها».

*ناموس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى