الوطن

انتقد أسلوب تأليف الحكومة الفرزلي للجميّل: إذا كان النوّاب زعران فارحل عنهم ولا أسف

انتقد نائب رئيس مجلس النوّاب إيلي الفرزلي أسلوب تأليف الحكومة، معتبراً أنه «إذا كان   الإشكال السخيف الدائر حول الحقائب والوزارات والمحاصصة، يحلّ بـ20 وزيراً، فلا يجوز أن نستمر بـ 18 وزيراً».

وقال الفرزلي، في تصريح أمس «تردّدت كثيراً قبل أن أطل على الإعلام في المسألة المتعلقة بالشأن الحكومي. وأستطيع أن أقول إنه في تاريخ العمل السياسي وفي تاريخ لبنان السياسي لم تتعرّض الشرعية السياسية في البلد للإهانة التي تتعرّض لها اليوم، ليس في الشتائم التي يطلّ بها هذا أو ذاك من المحتجين، بل في الأسلوب الذي يتم التعامل فيه مع تأليف الحكومة، في هذا الاستخفاف بالرأي العام النيابي، هذا التصرّف الذي لا علاقة له بمحاصصات وموازين بل بشراهة ونوع من الأميّة السياسية».

أضاف «وأنا كمواطن وكنائب غير مستعدّ أن أدفع ثمن سلبيات الجهل الذي أصاب بعض هذه الشرعية، وأقول بعضاً للدقة. وهناك كلمة أريد أن أتوجه بها إلى الرئيس المكلّف (تأليف الحكومة الدكتور حسان دياب)، ولا أحمّله وحده مسؤولية هذا العمل، بل أقول له: شعار 18 وزيراً أنا من الذين دعموه على قاعدة مجرد القول إن 18 وزيراً تؤدي إلى ردة فعل وانطباع إيجابيين لدى الرأي العام. أمّا إذا كان حلّ هذا الإشكال السخيف الدائر حول الحقائب والوزارات والمحاصصة، أكرّر السخيف يُحلّ بـ20 وزيراً، فأعتقد أنه لا يجوز أيضاً أن نستمر بـ 18 وزيراً لمجرد التمسك بهم. هذا أمر ألفت دولة الرئيس اليه، مع كل الاحترام والتقدير له».

وتابع «الأمر الآخر الذي أريد ألاّ يمرّ مرور الكرام، وإذا دعوناه يمرّ يُصبح مرور اللئام، هو ما تفضّل به أحد النوّاب وهو الشيخ سامي الجميل على شاشة التلفزيون عن الأعضاء الزعران في المجلس النيابي. يا شيخ سامي، إذا سكتنا ولم نردّ ربّ قائل إن السكوت عند الحاجة بيان، ويعتبر أنه إقرار وتسليم بما تفضّلت به من دور لا يليق بك ولا بعائلتك ولا بكرامتك».

وقال «هناك مثل يقول «عاشر القوم 40 يوماً إمّا أن تُصبح منهم أو ترحل عنهم». إذا كنت بالفعل مقتنعاً بأن هؤلاء زعران، أنصحك بأن ترحل عنهم وألاّ تبقى دقيقة واحدة في المجلس النيابي، ولا تبرّر هذا بأنك لا تريد أن تترك المجلس للزعران الباقين الـ 125 لأن لا فرق بين وجودهم أو عدمه. لذلك أرجو أن تنتبه إلى التعابير وأن تردّد ما يُقال دائماً: «لسانك لا تذكر به عورة امرئ، فكلك عورات وللناس ألسنُ»، و»عينك أن أبدت إليك عيباً فصنها وقل يا عين للناس أعينُ»، و»عاشر بمعروف وسامح من اعتدى وفارق ولكن بالتي هي أحسنُ». فإذا شئت أن تفارق فلا أسف على الإطلاق بعد هذا الكلام الذي سمعت منك. وطبعاً الزعران ما كانوا خاضوا معركة تبرئة والدك من تهمة طائرات «البوما».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى