اقتصاد

كارباورشيب» تنفي حصول تسرّب من الباخرة فاطمة غول سلطان.. وكهرباء لبنان: معمل الزوق يحتاج الى عمليّة تأهيل شاملة

بعد تسرّب كمية كبيرة من مادة الفيول زعم أنها من الباخرة  FATMAGUL إثر تحطّم الأنبوب أثناء إفراغ حمولتها في معمل الزوق الحراري، وشكلت طبقة بسماكة تقارب عشر سينتمترات على وجه المياه، شددت شركة كارباورشيب، المالكة والمشغلة لباخرتَي الطاقة فاطمة غول سلطان وأورهان بيه، أن الباخرتين الراسيتين في الزوق والجية تعتمدان أنظمة التنقية والفلترة الأكثر تطوراً، مما يمنع أي أذى لمياه البحر، وتلتزمان أعلى معايير السلامة البيئية المطبقة عالمياً. كما وتؤكد الشركة أنه ليس لباخرة فاطمة غول سلطان أي صلة بتسرّب الفيول الذي وقع  اول أمس.

وشددت شركةكارباورشيبفي بيان على أن  التسرب المذكور ناتج عن انفجار قسطل ضخ لخزانات شركة كهرباء لبنان وليس له علاقة بأي شكل من الأشكال بباخرة الطاقة فاطمة غول سلطان. والجدير بالذكر أن طاقم شركة كارباورشيب المشغلة لباخرة فاطمة غول سلطان استنفر استنفاراً تاماً لمساعدة وحدات الدفاع المدني كما وعمال شركة كهرباء لبنان على احتواء التسرب المذكور.

وفي هذا الإطار أعلنتمؤسسة كهرباء لبنانأنهفيما كانت باخرة محملة بمادة الفيول أويل تفرغ حمولتها في خزانات معمل الزوق الحراري، في الحادية عشرة إلا ربعاً من مساء اول أمس، انفجر قسطل الضخّ مما أدّى إلى تسرب حوالي 100 متر مكعب من الفيول اويل إلى الخارج، قسم منها على البر وقسم آخر في البحر جرى احتواؤه على الفور، حيث قام الدفاع المدني بالتعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان وشركةكارادنيزبوضععواماتحصرت مادة الفيول في نطاق المعمل ومنعت امتدادها الى البحر”.

ولفتت في بيان إلى أنهالعمل تمّ منذ الواحدة فجراً على تنظيف الشاطئ وسحب الكميات المسرّبة ليصار الى معالجتها من قبل شركةAsset Peak  المتخصّصة التي تعالج الترسّبات النفطية في معمل الذوق، بغية إعادة استعمالها لإنتاج الطاقة”.

وأضافتتوجّه مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك صباحاً الى معمل الزوق يرافقه مدير الإنتاج بشارة عطية ورئيس المعمل المهندس سعادة الحداد وعدد من المهندسين، حيث عاين الخط البحري والتسرب الحاصل والمعالجات الجارية، وطلب من جهاز الرقابة العامة في المؤسسة إجراء التحقيق اللازم في هذا الشأن”.

وأوضح البيان أنمعمل الزوق الذي ينتج الطاقة منذ ما يقارب الـ 36 عاماً يحتاج الى عملية تأهيل شاملة وصيانة ضرورية بما في ذلك الخط البحري، كي يستمر في إنتاج الطاقة الكهربائية بصورة منتظمة، حيث تقوم مؤسسة كهرباء لبنان ضمن إمكانياتها المحدودة بصيانته وتأهيله بالحد الأدنى كي يستمر في المساهمة بتأمين القدر الممكن من الاستقرار بالتغذية الكهربائية”.

وكانت غرفة عمليات المديرية العامة للدفاع المدني كشفت أن عناصر من وحدة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني توجّهوا إلى المكان، وباشروا باستخدام المعدّات الخاصة، لعزل البقعة الملوّثة في المياه البحرية وأقفلوا مدخل المرفأ، حيث ترسو الباخرة. وبعد التحقق من محاصرة البقعة، انطلقت عمليات سحب الفيول، بالتنسيق مع الغرفة البحرية المشتركة، بواسطة أجهزة مكافحة التلوث ونقلها إلى مستوعبات لتتم في ما بعد إعادتها إلى المعمل الحراري والاستفادة منها.

واوضحت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان ان الأنبوب الذي تحطم تابع لمعمل الزوق الحراري ويغذي الباخرة بمادة الفيول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى