الوطن

حتّي قدّم للجنة الخارجيّة رؤيته لتفعيل الديبلوماسيّة المنفتحة

 

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة قبل ظهر أمس، في المجلس النيابي برئاسة النائب ياسين جابر وحضور وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي والنوّاب: آغوب بقرادونيان، إبراهيم عازار، إبراهيم الموسوي، بيار بو عاصي، جورج عقيص، علي بزّي، فريد البستاني، فؤاد مخزومي، ميشال موسى، نعمة افرام، هنري شديد، حسن عز الدين، فادي علامة، أنور جمعة، ونقولا نحّاس. كما حضر مدير مكتب الوزير هادي الهاشم.

وأعلنت اللجنة في بيان أن حتّي «قدم رؤيته الوزارية ولا سيما مقاربته في تفعيل الديبلوماسية المنفتحة في جميع الاتجاهات من أجل الحصول على التأييد العربي والدولي، خصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأشارت إلى أن الجلسة تخللها «نقاش حول خطة عمل وزارة الخارجية والمغتربين، وتم تأكيد وحدة الموقف اللبناني حول «صفقة القرن»، حيث إن الفريق الأول والأساسي المعني برفض هذه الصفقة ومقاومتها هو الشعب الفلسطيني، ويدعم لبنان هذا الشعب في نضاله لاستعادة حقوقه المشروعة ويؤكد تمسكه بمرجعية الامم المتحدة وكل قراراتها ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي».

أضافت «كما تم الثناء على مبدأ الانخراط الديبلوماسي التي تنوي الوزارة اتباعه وأهمية مواكبته في النأي عن الخلافات وتعزيز العلاقات مع جميع الدول، لا سيما الدول العربية».

وتحدّث الوزير حتّي «عن أهمية الديبلوماسية البرلمانية ودور لجنة الشؤون الخارجية الأساسي في اللعبة الديبلوماسية العامة، ما يجعل التنسيق بين اللجنة والوزارة أمراً بديهياً.

من جهته، أثنى النائب جابر على عرض الوزير، وأعلن عن دعم اللجنة التام لمساعي الوزير وخطته، وتمّ الاتفاق على الاجتماع دورياً لمتابعة الشؤون الديبلوماسية وأهمية التنسيق بين الجهتين ما يؤدي إلى شرح الموقف اللبناني وتوضيح وجهة النظر في سائر المسائل الدولية بموقف موحّد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى