اقتصاد

مذكرة توقيف بحق مازن حمدان.. وتوقيف نائب نقيب الصرافين

 

أصدر قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل أبو سمرا مذكرة توقيف وجاهيّة بحق مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان مازن حمدان والصراف وسام س. في ادّعاء النيابة العامة المالية ضدهما وضد آخرين في جرائم مخالفة قانون الصيرفة والمسّ بهيئة الدولة المالية وتبييض الأموال، وقرّر ترك الصراف وليد و. لقاء كفالة مالية قدرها عشرة ملايين ليرة لبنانية، وترك الصرافين مازن ف. وماهر ص. لقاء كفالة خمسة ملايين ليرة لبنانية. وأصدر مذكرة توقيف غيابية في حق الصراف عبد الرحمن م. المتواري عن الأنظار.

واحال القاضي أبو سمرا قرار التوقيف الوجاهي في حق حمدان إلى المدّعي العام المالي، مرفقا بطلب محامي حمدان إخلاء سبيل موكّله بكفالة، على أن يبتّ القاضي علي إبراهيم بالملف في الساعات الـ48 المقبلة، فإما يوافق على الطلب ويخلى سبيله أو يبقيه موقوفاً.

وكان ابو سمرا وافق على طلب تخلية سبيل حمدان لقاء كفالة مالية قدرها 300 مليون ليرة لبنانية، وعلى تخلية الموقوف وسام س. لقاء كفالة قدرها 100 مليون ليرة. وكان النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم أمر بتوقيف نائب نقيب الصرافين الياس سرور وعدد من الصرافين، وأعطى إشارة الى مفرزة الضاحية القضائية بإقفال محلات «و.المصري» بالشمع الأحمر، كما أقفلت دورية من الشرطة القضائية محل «صرافة المصري» في منطقة التل في طرابلس بالشمع الأحمر.

إشارة الى أن نقيب الصرافين محمود مراد لا يزال قيد التوقيف منذ السابع من أيار الحالي مع عدد كبير من الصرافين ناهز الأربعين من مختلف المناطق على خلفية التلاعب بسعر صرف الدولار وتحقيق أرباح طائلة.

وفي إطار متابعة أعمال الصرافة غير القانونية وبناءً على إشارة المدعي العام المالي، أوقفت دوريات من المديرية العامة للأمن العام كلاً من اللبنانيين (أ.ج.ع.) و (ب.م.ض.) يملكان محلاً لبيع المعجنات في مدينة طرابلس، (أ.م.ش.) يملك محلاً لبيع التبغ في مدينة بعلبك و(و.ح.ح.) يعمل كصراف متجوّل في مدينة بعلبك، «لقيامهم بأعمال الصرافة من دون ترخيص» كما جاء في بيان المديرية، كما ضبطت الدوريات كمية من العملات المتداول بها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى