الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

* أعلنت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير، انطلاق الحملة الرقمية متعددة اللغات لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» على منصات التواصل الاجتماعي، تحت شعار «دعم الأونروا مسؤولية دولية».

وأوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي «أن هذه الحملة تأتي ضمن إطار خطة التحرك الفلسطينية المتعددة المسارات لإسناد وكالة الغوث في حشد الموارد المالية لسد العجز المالي الكبير في موازنتها».

ولفت إلى أن الحملة الرقميّة تهدف إلى تشكيل رأي عام عالمي من شعوب العالم ضاغط على حكومات دولهم لحثهم على دعم «الأونروا»، ولدعم التحرك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني باتجاه الدول المانحة «للأونروا»، وتحركها باتجاه إحباط قرار الضم الصهيوني.

* عقد اجتماع قيادي بين وفد من اللجنة المركزية لحركة فتح برئاسة نائب رئيس الحركة محمود العالول، ووفد من حزب الشعب برئاسة الأمين العام بسام الصالحي.

وضمّ وفد حركة «فتح» عضوي اللجنة المركزية عزام الأحمد، وجمال محيسن، وعضو المجلس الثوري رائد رضوان، فيما ضمّ وفد حزب الشعب؛ أعضاء المكتب السياسي عاصم عبد الهادي، وسهيل سليمان، وخالد منصور، وعضو اللجنة المركزية للحزب عصام بكر.

* قرّر صندوق التقاعد الهولندي «ABP» وقف الاستثمار في البنكين الصهيونيين «هبوعليم» و»لومي لي»، المتورطين في مشاريع بناء في المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية.

وقالت المتحدثة باسم صندوق التقاعد الهولنديّ إن الموقع الذي تعمل فيه الشركات يلعب دوراً في التقييمات والمعايير للاستثمار، وهي العائد، والتكاليف، والمخاطر، والاستدامة.

وأضافت: «نتوقع من الشركات العاملة في المناطق ذات المخاطر المتزايدة على صعيد انتهاكات حقوق الإنسان أن تكون لديها سياسة لحقوق الإنسان».

وسبق أن أوقفت هيئة المعاشات الهولندية «PGGM» الاستثمار في البنوك الصهيونية عام 2014 لتورطها في انتهاكات حقوق الانسان.

الشام

* نوّهت صحيفة أميريكان هيرالد تريبيون بالإجراءات التي اتخذتها سورية وبالنجاحات التي حققتها في مجال مكافحة فيروس كورونا المستجدّ رغم ما تعانيه من حصار اقتصادي غربي جائر بحقها.

وأوضحت الصحيفة في مقال للكاتب تيم اندرسون أن سورية تعاملت بكثير من الذكاء مع جائحة كورونا ونجحت إلى حدّ بعيد في احتوائها مع ضرر قليل وبأقل عدد من حالات الإصابات والوفيات مقارنة بدول المنطقة والعالم.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة السورية شكلت لجنة طوارئ لمتابعة الأمر ووضعت خطة عمل وطنية لمواجهة الفيروس إلى جانب تطوير مجموعات التشخيص ومرافق الحجر الصحي وتدريب الطاقم الطبي حتى قبل اكتشاف أي حالة مصابة بالفيروس.

العراق

* أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، لوفد الكرد الكاكائيين على وجوب التعاون مع القوات الأمنية لمواجهة الإرهاب.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، ان «رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم، في قصر السلام ببغداد، وفداً يمثل الكرد الكاكائيين».

وشدّد رئيس الجمهورية بحسب البيان، على «أهمية تعزيز التكاتف والتآزر بين جميع مكوّنات الشعب العراقي بما يسهم في تحقيق السلم الأهلي ويرسخ الأمن والاستقرار في البلاد»، مؤكداً على «وجوب التعاون والتنسيق بين الأهالي والقوات الأمنية من الجيش والبيشمركة والحشد لمواجهة الإرهاب واستئصال جذوره».

الأردن

* تراجع إجمالي حوالات الأردنيين العاملين في الخارج، بنسبة 5.9 في المئة على أساس سنوي، خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من 2019.

وبحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي الأردني، أمس، بلغ إجمالي الحوالات 800 مليون دينار (1.1 مليار دولار) حتى نهاية إبريل الفائت.

وكان الأردن استقبل ما يقرب من 851 مليون دينار (1.202 مليار دولار) في الفترة المقابلة من 2019.

الكويت

* قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم لدى دولة الكويت الدكتور طارق الشيخ إن دولة الكويت مثال دولي يُحتذى به وشريك استراتيجي في مجال العمل الإنساني وإغاثة ملايين اللاجئين والنازحين بالتعاون والتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى