عربيات ودوليات

اليونان: أردوغان يعيش الأوهام وقادرون على التصدّي لأطماعه

أكدت السلطات اليونانية، أمس، أنها «لا تخشى الدخول في مواجهة مع تركيا»، مشيرة إلى أن رئيسها رجب طيب أردوغان «يعيش في عالم من الأوهام».

وقال وزير التنمية اليوناني، أدونيس جورجياديس، في تصريحات، نشرتها وسائل إعلام يونانية، إن «أردوغان يعيش الأوهام ويسعى لإحياء الإمبراطورية العثمانية»، مؤكداً أن اليونان «قادرة على التصدي لأطماع أردوغان».

وشدّد الوزير اليوناني، على أن «أثينا اتخذت استعداداتها لأي مواجهة»، متابعاً: «لا نخاف تركيا ولن نرضخ للتهديدات».

ويأتي تصريح وزير التنمية اليوناني بالتزامن مع انطلاق مناورات عسكرية تركية شمال جزيرة قبرص، في أحدث حلقات التوتر بين تركيا واليونان، البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، المستمر منذ أشهر.

وكان أردوغان وجه تهديداً شديد اللهجة إلى اليونان، أول أمس السبت. وقال: «سيدركون أن تركيا تملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة التي تفرض عليها»، في إشارة الى المناطق المتنازع عليها بين تركيا واليونان.

فيما أعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس لقناة Open TV  أن «المعلومات المتعلقة بنقل الدبابات التركية إلى الحدود اليونانية التركية في منطقة إيفروس غير مؤكدة وهي دعاية».

وقال بيتساس: «أولاً، لم يتم تأكيد هذه (المعلومات حول نقل المعدات)، وهذا على ما يبدو جزء من الدعاية التركية لأسباب داخلية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرقم المذكور ليس بالقدر الذي يمكن أن يغير بشكل كبير ميزان القوى في إيفروس».

وفي حديثه عن وقف التصعيد، أشار إلى أن «المقترحات التي قدمها الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ هي على المستوى الفني وتتم دراستها».

وأضاف: «لم يتم تحديد موعد لعقد اجتماع (يونانيتركي) واحد، سواء على مستوى الناتو الموسّع أو على المستوى الثنائي. وعلى أي حال، لن تكون هناك بداية للاتصالات، ولن تجري أي مناقشات طالما بقيت سفينة الأبحاث هناك (في شرق البحر الأبيض المتوسط) وغيرها من السفن التركية».

وبحسب قوله، «يجب على تركيا أن تثبت عملياً أنها تدعم الحوار والقانون الدولي».

في وقت سابق، أفادت وكالة IHA التركية ، نقلاً عن مصادر عسكرية، أن «تركيا أرسلت دبابات من مقاطعة هاتاي جنوب شرق البلاد إلى مقاطعة أدرنة الشمالية الغربية المتاخمة لليونان وسط الأزمة في شرق البحر المتوسط». وبحسب الوكالة، «غادرت قافلتان تحملان معدات تقلان نحو 40 دبابة منطقة الريحانية بمحافظة هاتاي على الحدود مع سورية».

وذكرت وكالة الأناضول، نقلاً عن مصادرها، أنه «يتم تنفيذ إعادة انتشار مخطط له لوحدات من الجيش الثاني للقوات البرية التركية، والمعلومات الخاصة بنقل معدات عسكرية إلى الحدود مع اليونان لا تتوافق مع الواقع». ولم تعلق وزارة الدفاع في الجمهورية بعد على هذه التقارير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى