الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، منظمة التعاون الإسلامي، وجميع الدول الأعضاء فيها، بالعمل على تنسيق أوسع حراك إسلامي لفضح انتهاكات سلطات الاحتلال الصهيوني بحق المسجد الأقصى المبارك، وإدانتها دولياً.

جاء ذلك في رسالة بعثها للأمين العام للمنظمة يوسف أحمد العثيمين، حول ما يتعرّض له المسجد الأقصى المبارك من حملة تهويد متواصلة، بهدف تكريس تقسيمه الزمانيّ ريثما يتم تقسيمه مكانياً، كمحاولة صهيونية مستمرة لتكرار ما تعرّض له الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل.

وحثّ الدول كافة، للضغط على سلطات الاحتلال لوقف عدوانها المتواصل على المقدسات المسيحية والإسلامية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى.

واستعرض في رسالته آخر التطورات المتعلقة بإجراءات الاحتلال ضد الأقصى، خاصة عشية حلول شهر رمضان المبارك، حيث استولى في اليوم الأول على إفطار الصائمين في منطقة باب الأسباط بالقدس المحتلة، وحطم أبواب مئذنتي المغاربة والأسباط، وقطع أسلاك مكبرات الصوت في باحاته.

{ أعلن أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الفريق جبريل الرجوب، استمرار القيادة بحشد الضغوط الإقليمية والدولية على «إسرائيل» لإجراء الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة، مشدداً على أن إجرائها فيها «حق فلسطيني غير قابل للنقاش».

وشدّد الرجوب في حوار خلال برنامج «فلسطين تنتخب»، على وجود موقف وطني موحّد حول ثلاث ركائز؛ باعتبار أن الانتخابات هي الطريق لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة وتجديد الشرعيات، وبأنها شكل من أشكال الصدام مع الاحتلال، وعلى أن يتم إجراؤها في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 بما فيها القدس.

{ التقى سفير دولة فلسطين لدى غينيا وسيراليون، ثائر أبوبكر، برئيس وزراء سيراليون السيد ديفيد فرانسيس، وبحث معه التعاون المشترك بين البلدين، في عدة مجالات تتعلق بالتنمية. 

الشام

{ انتقدت الصحافية التشيكية المتخصصة بشؤون الشرق الأوسط ماركيتا كوتيلوفا تجاهل وسائل الإعلام الغربية للممارسات الإجرامية التي يرتكبها النظام التركي في سورية ومنها جرائمه ضد النساء والأطفال في المناطق التي يحتلها من الأراضي السورية.

وأشارت كوتيلوفا إلى أنه من المؤسف أن العالم كله اهتم بغياب كرسي تجلس عليه رئيسة المفوضية الأوروبية في حين لا يهتم أحد بالنساء السوريات اللواتي يعانين في المناطق التي تحتلها تركيا في سورية ويتم تجاهل كل المآسي التي يرتكبها المحتل التركي فيها.

العراق

{ قرر البنك المركزي العراقي، أمس، زيادة كمية المبيعات النقدية من العملة الأجنبية.

وبحسب وثيقة صادرة من البنك وموجهة الى المصارف وشركات الصرافة وشركات التوسّط ببيع وشراء العملة الأجنبية كافة، قال نائب المحافظ عمار حمد خلف أنه «لأغراض تلبية الطلبات على العملة الأجنبية ولغرض تحقيق أهداف السياسة النقدية وضمان استقرار سعر الصرف، قرر البنك المركزي العراقي زيادة كمية المبيعات النقدية من العملة الأجنبية، للجهات أعلاه وتلبيتها بالكامل.

{ اعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي رفع توصيات المؤتمر الاول للقطاعين الزراعي والصناعي الى الحكومة، من اجل البدء بتنفيذ خطة جدية للنهوض بواقعهما، بما ينسجم مع الاستراتيجية الحكومية لتنمية الاقتصاد. 

الأردن

{ التقت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي مع ممثلي الاتحاد الأردنيّ لشركات التأمين حيث اطلعت على واقع القطاع والصعوبات التي تواجهه وسبل الارتقاء بسوق التأمين الأردني.

وعرض ممثلو الاتحاد عدداً من القضايا والمطالب المتعلقة بقطاع التأمين وخاصة ما يتعلق باتفاقية بطاقة التأمين الموحّدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية (البطاقة البرتقالية) والحاجة لمراجعة هذه الاتفاقية في ظل التطورات التي حدثت منذ توقيعها سنة 1975 بما يضمن مصلحة جميع أطراف العلاقة. 

الكويت

{ طلب بنك الكويت المركزيّ من البنوك تزويده بخطة معتمدة من مجالس الإدارات تبين مساراً واضحاً للوصول بالتكويت إلى نسبة 70 في المئة على الأقل في الإدارات العليا والوسطى وليس فقط على مستوى البنك ككل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى