الوطن

بوحبيب التقى غوتيريس: لبنان مستعدّ لتطبيق شامل لـ1701 عبر حلّ متكامِل

أكّد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب «استعداد لبنان لتطبيق شامل ومتوازن لقرار مجلس الأمن 1701 وذلك ضمن حلّ متكامِل يضمن الاستقرار واستدامة الهدوء».
جاء ذلك خلال اجتماع بوحبيب مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في ختام زيارة وزير الخارجيّة نيويورك. وحضر اللقاء وكيل الأمين العام لعمليّات السلام جان بيير لاكروا ومساعد الأمين العام لشؤون «الشرق الأوسط» وآسيا والمحيط الهادئ خالد الخياري.
وشكر بوحبيب الأمين العام على مداخلته خلال جلسة مجلس الأمن على المستوى الوزاريّ ومواقفة حول الوضع في «الشرق الأوسط» ودعاه لزيارة لبنان.
وأكد «تمسُّك لبنان بعمل قوات يونيفيل وتنسيقها مع الجيش اللبنانيّ وحرص السلطات اللبنانيّة على سلامتها وتسهيل مهمّتها، إضافةً إلى استعداد لبنان لتطبيق شامل ومتوازن لقرار مجلس الأمن 1701 وذلك ضمن حلّ متكامل يضمن الاستقرار واستدامة الهدوء».
وكان هناك تطابق في وجهات النظر حول «ضرورة وقف إطلاق النار في غزّة، وتطبيق حلّ الدولتين للخروح من دوّامة الصراع في الشرق الأوسط الذي لا يزال مستمرّاً من دون حلول منذ أكثر من 75 عاماً» وفقَ بيانٍ لوزارة الخارجيّة.
وكان بو حبيب التقى وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسيّة روزماري دي كارلو، وأبلغها «رغبة لبنان بعدم التصعيد وسياسة ضبط النفس المتبعة مع رؤيته لكيفيّة خفض التوتّر والحلّ المستدام».
كذلك، توافَق بوحبيب مع نظيرته السلوفينيّة تانيا فايون على أنّ «وقف إطلاق النار هو المدخل لحلّ النزاع وأنّ الضمانة لشرق أوسط آمن هو قيام الدولة الفلسطينيّة».
وغادر وزير الخارجية فجر أمس نيويورك عائداً إلى بيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى