أولى

الرئيس الصيني في مئوية الحزب الشيوعي الحاكم: زمن إخضاعنا ولّى إلى غير رجعة

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده حققت هدفها المئوي في بناء “مجتمع رغيد الحياة باعتدال”، مهدّداً أي قوة أجنبية “تريد إخضاع” بلاده بـ”سحقها”.

واعتبر الرئيس الصيني في خطاب بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الحاكم أنّ النهضة التي تشهدها بلاده هي “مسيرة تاريخية لا رجعة فيها”، مشدّداً على أنّ زمن تعرّض العملاق الآسيوي للتنمّر “ولّى إلى غير رجعة”.

وقال بينغ أمام حشد غفير في ساحة تيان أنمين في قلب العاصمة بكين أمس: “لقد ولّى إلى غير رجعة الزمن الذي كان يُمكن فيه أن يُداس الشعب الصيني وأن يُعاني وأن يُضطهد”.

وذكّر مواطنيه بما شهدته بلادهم من حروب أفيون واستعمار غربي وغزو ياباني، ليشيد من ثم بما حقّقه الحزب الشيوعي الصيني لهم من تحسين في مستويات الحياة “واستعادة للفخر الوطني”.

وقال بينغ إنّ “الحزب الشيوعي الصيني والشعب الصيني يقولان للعالم رسمياً: الشعب الصيني نهض”، مشيراً إلى ما تمكّنت بلاده من تحقيقه على هذا الصعيد لجهة انتشال مئات ملايين المواطنين من وهدة الفقر المدقع في غضون بضعة عقود.

وأكد أنّ الصين حققت هدفها المئوي المتمثل في بناء “مجتمع رغيد الحياة باعتدال”.

 وتابع الرئيس الصيني بأنّ الفكرة الشاملة لعمل الحزب خلال المئة عام الماضية كانت تجديد شباب الأمة، فـ “لا يجيد الشعب الصيني تدمير العالم القديم فحسب، بل خلق عالماً جديداً أيضاً … الاشتراكية فحسب يمكنها إنقاذ الصين”.

ولم يخلُ خطاب الرئيس الصيني من رسائل إلى الولايات المتّحدة الأميركية التي تصف باستمرار العملاق الآسيوي بأنه منافسها السياسي والاقتصادي في العالم. وقال بينغ في هذا السياق: “إنّ الشعب الصيني لن يسمح أبداً لأيّ قوة أجنبية بالتسلط عليه أو قمعه أو إخضاعه، وكل من يجرؤ على القيام بذلك ستسحق رأسه وتخضب بالدماء على سور الفولاذ العظيم الذي صنعه ما يربو على 1.4 مليار صيني”.

وشدّد على “أنّ الصين ستعمل على تعزيز جيشها لحماية سيادتها وأمنها وتنميتها وصعودها إلى مستوى المعايير العالمية”. وتابع: “يجب أن نسرع في تحديث الدفاع الوطني والقوات المسلحة”، مشدّداً على “أنّ أي محاولة لفصل الحزب عن الشعب الصيني أو لتحريض الشعب ضده مآلها الفشل”. وأضاف: “أعضاء الحزب الذين يزيد عددهم على 95 مليوناً والشعب الصيني الذي يزيد على 1.4 مليار نسمة لن يسمحوا مطلقاً بمثل هذا السيناريو”.

أما بشأن الأزمة مع تايوان، فأوضح بينغ أنّ بلاده تريد حلّ “مسألة تايوان” لتحقيق “إعادة توحيد” كاملة للبلاد و”تحطيم” أي محاولات للاستقلال الرسمي للجزيرة.

وفي الصباح الباكر من يوم أمس، دوّت في أرجاء بكين مئة طلقة مدفعية احتفالاً بمرور مئة عام على تأسيس الحزب الحاكم، في حين حلّقت مروحيات في تشكيلة رسمت الرقم 100 في سماء تيان أنمين التي لوّنتها أيضاً مقاتلات حربية اخترقت زرقة سمائها بدخانها الأحمر والأصفر والأزرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى