أولى

هادي يشكل مجلس قيادة برئاسة رشاد العليمي عبد السلام: لسنا معنيّين بقرارات صادرة من خارج الحدود

أكّد رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، أنَّ “حاضر ومستقبل اليمن يتقرَّر داخل بلادنا”، مضيفاً أنَّ “أيَّ نشاطٍ خارجَ حدودِ اليمن هو عبارةٌ عن مسرحياتٍ هزليةٍ وألعاب ترفيهيةٍ تمارسها دول العدوان”.

وأوضح عبد السلام، أمس، أنَّ “طريق السلام يكون بوقف العدوان، ورفع الحصار، وخروج القوات الأجنبية من البلاد”، معتبراً أن “ما هو غير ذلك، فهي محاولةٌ يائسةٌ لإعادة ترتيب صفوف المرتزقة، للدّفع بهم نحو مزيدٍ من التّصعيد”.

وشدد عبد السلام على أنَّ “شعبنا اليمني ليس معنياً بإجراءاتٍ غيرِ شرعيةٍ، صادرةٍ خارج حدود وطنه عن جهةٍ غيرِ شرعيةٍ”، في إشارة إلى قرار تأسيس مجلس قيادة رئاسي في اليمن.

وكان الرئيس اليمني، المنتهية ولايته، عبد ربه منصور هادي، قد أصدر في وقت سابق، أمس، قراراً بنقل السلطة إلى مجلسِ قيادةٍ رئاسي “لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية”، معلناً تفويض المجلس بكامل صلاحياته “وفق الدستور والمبادرة الخليجية”.

وبحسب قرار هادي، فإن مجلس القيادة الرئاسي سيتولى التفاوض مع حكومة صنعاء حول “وقف إطلاقِ نارٍ دائمٍ في اليمن، والجلوس إلى طاولة المفاوضات للتوصّل إلى حل سياسي نهائي وشامل يتضمّن مرحلة انتقالية تنقل اليمن من حالة الحرب إلى حالة السلام”.

بدوره، علق عضو المكتب السياسي في حركة “أنصار الله” محمد البخيتي، على قرار هادي بالقول إنَّ خطوة إنشاء مجلس قيادة رئاسي من قبل الأخير للتفاوض مع الحركة “فاجأت الجميع”.

وأضاف البخيتي، في حديث تلفزيوني، أنّه “تمّ اختيار رشاد العليمي رئيساً للمجلس الجديد لأنّه رجل الولايات المتحدة”، كاشفاً أنّ “العليمي هو الوحيد الذي لم يبد حرجاً في تمرير مادة تشرعن التواجد الأميركي في اليمن”.

وتساءل البخيتي: “كنا على وشك اتخاذ مثل هذه الخطوة قبل العدوان بيوم واحد، فلماذا يتخذونها اليوم باختيار أميركي سعودي”؟

يذكر أنّ الأمم المتحدة أعلنت قبل أيام عن هدنة في اليمن، لكنّ مراقبين سجلوا خروقات للتحالف السعودي في بعض المحافظات اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى