الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن رئيس الوزراء الصهيوني المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، يسعى بشتى السبل والحيل والخدع للبقاء في سدة الحكم بدولة الاحتلال، والهروب من تهم الفساد التي تلاحقه، عبر إعلان المزيد من المواقف اليمينية المتطرفة المعادية للسلام والداعية إلى تكريس الاحتلال وتعميق الاستيطان وتسريع عمليات الضمّ التدريجي لأجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة، كمدخل أساسي نحو تحشيد اليمين الإسرائيلي من حوله تحت راية المواقف التي يطلقها.

وأضافت الخارجية في بيان لها، أمس الأحد، «ينحصر كَرَم نتنياهو لليمين واليمين المتطرف في سيل من الوعود المتتالية على حساب الحقوق الفلسطينية يغلفها بين الفينة والأخرى بأبعاد إقليمية مختلفة، تارة بتضخيم مفهوم (العدو الخارجي)، وأخرى عبر التغني بتقارب عربي صهيوني مزعوم، وتمجيد تحالفه مع إدارة ترامب وفريقه المتصهين».

وبيّنت أن نتنياهو يتفاوض مع نفسه ليطلّ علينا في الأيام الأخيرة بما يشبه خارطة طريق لأطماعه الاستعمارية في أرض دولة فلسطين، مؤكداً من جديد على وعوده السابقة بضم الأغوار والسعي للحصول على اعتراف أميركي بذلك، وفرض القانون الصهيوني على جميع المستوطنات دون استثناء حسب تعبيره، وفرض ما أسماه (السيادة اليهودية) على الضفة، إضافة إلى إعلانه الأخير نيته بالشروع في بناء أكثر من ألفي وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية المحتلة.

{ أعلن رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم عن توقيع اتفاقية تمديد شراء الطاقة مع نظيره الأردني إبراهيم سيف، في العاصمة الأردنية عمّان.

وأضاف ملحم أمس، أن الاتفاقية ستُعرض على مجلس الوزراء للمصادقة عليه، وفور المصادقة ستدخل في التنفيذ بعد 7 أشهر.

وتابع، أن الاتفاقية ستعمل على تخفيف الاعتمادية على الكيان الصهيوني كمصدر للطاقة، والذي نعاني منه حالياً نتيجة تفرّد الكيان الصهيوني، وستساعد على تحقيق أمن الطاقة، وتقليل العجز الكهربائي تلبية لاحتياجات المواطن الفلسطيني دون انقطاع.

ولفت إلى أنه سيتم قريباً تشغيل 4 محطات، وهي كفيلة بتلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء، لافتاً إلى أنه ستتم إعادة تشغيل محطة قلنديا قريباً، مشيراً الى ان تشغيلها سيساهم في إنهاء أزمة الكهرباء.

الشام

{ وصل عدد المنشآت الصناعية العاملة في المدينة الصناعية في الشيخ نجار في حلب إلى نحو 600 منشأة، وذلك رغم ما تعرّضت له المدينة من أضرار جراء الإرهاب وسرقة خطوط الإنتاج والآلات.

وبين المهندس حازم عجان مدير المدينة الصناعية بالشيخ نجار أنه ومنذ تحرير حلب في العام 2016 بُدئ العمل لإعادة تأهيل وترميم البنى التحتية والمنشآت الصناعية في المدينة حيث تمّ وبدعم حكومي تنفيذ أكثر من 127 مشروعاً خدمياً بقيمة إجمالية تجاوزت 7,5 مليارات ليرة لإعادة عجلة الإنتاج بالمدينة الصناعية.

العراق

{ أكد نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي، عدم وجود استثناءات كبيرة على قانون التقاعد الموحّد، بعد أن أنهى البرلمان اﻟﻘﺮاءة اﻷوﻟﻰ لمشروع ﺗﻌﺪﻳﻞ القانون.

وذكر الكعبي في بيان، أنه «لن تكون هناك استثناءات كبيرة في قانون التقاعد، بهدف ضمان توفير درجات وظيفية لحملة الشهادات العليا والمتخرجين والعاطلين عن العمل». وأضاف أن «مجلس النواب يعمل من أجل استمرار الخبرات والكفاءات العلمية والتخصصية في دوائر الدولة والجامعات».

الأردن

{ بدأ مجلس النواب في جلسته أمس، برئاسة المهندس عاطف الطراونة، وحضور هيئة الوزارة بمناقشة قانون إدارة النفايات لسنة 2019.

وينظّم مشروع قانون إدارة النفايات، إدارة كافة أنواع النفايات الخطرة وغير الخطرة، وتحويلها من عبء صحي وبيئي إلى مورد اقتصادي.

الكويت

{ أكد سفير جمهورية أوزبكستان لدى البلاد الدكتور بهرمجان أعلايوف، أن وفداً كويتياً شارك في مراقبة سير الانتخابات البرلمانية في بلاده، ضمن حوالي 800 مراقب أجنبي للانتخابات من 52 دولة، إضافة إلى ممثلي 10 منظمات دولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق