اقتصاد

كورونا: وفاة واحدة و561 إصابة جديدة.. وتمديد التعبئة العامة حتى آخر العام

 

عدّاد كورونا على حاله من الاستمرار في الارتفاع مع ازدياد عدد المصابين رغم التعبئة العامة والإقفال العام وأعلنتوزارة الصحة العامةعن تسجيل وفاة واحدة و561 إصابة جديدة بفيروس كورونا،4 إصابات وافدة و557 هي إصابات محلية.

رفع المجلس الأعلى للدفاع إنهاء الى مجلس الوزراء باعادة تمديد حالة التعبئة العامة اعتباراً من تاريخ 31/8/2020 ولغاية 31/12/2020 وطلب الى وزير الصحة التواصل مع المستشفيات الخاصة لجهة وجوب التعاون والتجاوب والتوصل الى قرار بفتح أجنحة خاصة لمعالجة المصابين من فيروس الكورونا خلال مهلة أقصاها 5 أيام.

وشدّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ضرورة «ان يكون المواطن مسؤولاً في تصرفاته وعلى أهمية التوازن ما بين صحته من جهة والدورة الاقتصادية من جهة أخرى لا سيما القطاعات السياحية والتجارية لما لذلك من انعكاسات اقتصادية ومالية واجتماعية إيجابية». اما رئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسان دياب، فحذّر من أنه «اذا استمر الوضع على الشكل الحالي فسنصل الى وقت نخسر فيه قدرتنا على مواجهة كورونا».

وأعلنوزير الصحة​ ​حمد حسن، في حديث تلفزيوني، ان «لبنان دخل في الموجة الثانية من وباء كورونا المستجد، وتسجيل 12 حالة وفاة يوم اول امس هذا دليل على اننا نواجه ذروة في مواجهة الوباء ويجب ان ننظر الى الارقام على انها مؤشر غير إيجابي لمسار الوباء، ويجب على الجميع احترام قانون التعبئة العامة وحال الطوارئ، ويجب ان نأخذ هذا الملف على محمل الجد».

الى ذلك لا زالت البلديات تشدّد على ضرورة التزام جميع أفراد المجتمع مسؤولين ومواطنين بإرشادات وزارة الصحة العامة وعدم التهاون بالإجراءات الاحترازيّة والتدابير الوقائيّة في مواجهة الفيروس.

وأعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي التقرير اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا / Covid-19  وجاء فيه:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 932

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 70

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 18

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 0

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 350 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 26

حالات وفاة: 0

وصدر عن خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس النشرة اليومية التي تضمنت أعداد الحالات الايجابية في القضاء، حيث تم تسجيل 52 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، وزعت على الشكل الآتي

طرابلس: 46 

الميناء: 1 

البداوي: 4 

وادي النحلة:1 

ليصبح بالتالي عدد الحالات الناشطة حالياً في القضاء 503 موزعة على بلدات عدة فيه.

ودعت بلدية كفريا في البقاع الغربي في بيان «أهالي البلدة إلى أخذ الحيطة والحذر وإجراء فحص الـ PCR لكل من خالط المصاب بـ «كورونا» م.ح.ح. بعد التأكد من أن حالته ايجابية وبعد التماس خطورة الموقف ومراجعة المعنيين ولحين المعالجة الفورية للموضوع. من جهة ثانية، يقوم فريق طبي من وزارة الصحة بإجراء فحوص الـpcr لمخالطين مع مصابين مفترضين في بلدة خربة قنافار، وذلك قبل الظهر في مستشفى خربة قنافار الحكومي. وتجدر الاشارة إلى أن اصابات بالكورونا ظهرت في بلدات: غزة، عانا، خربة قنافار وعميق في البقاع الغربي، واتخذت البلديات إجراءات صارمة بالتعاون مع طبابة قضاء البقاع الغربي والاجهزة المعنية، من خلال رفع الجهوزية الميدانية لجهة تطبيق ارشادات السلامة العامة وتكثيف الفحوص المخبرية لحصر الاصابات ومنع انتشار وتمدد الوباء».

وأعلنت بلدية الغازية في بيان عن 3 إصابات جديدة، بعد صدور نتائج فحوص الـPCR للمجموعة الأولى للمخالطين، وهم: (س.أ) (من الجنسية السورية)، (ق.ف) و(ر.م)، وهم بصحة جيدة ويلتزمون الحجر المنزلي، وبذلك يرتفع عدد الإصابات إلى 8 بعد شفاء شخصين. وأوضحت أنها لا تزال في انتظار نتائج فحوص جميع المخالطين، مكررةً الطلب من الأهالي التزام الإجراءات الوقائية.

الى ذلك، أعلنت بلدية حبوش أنه «بعد إجراء فحص pcr لسيدة من البلدة تبين أن نتيجة الفحص إيجابية، وعليه طلبت خلية الطوارئ في البلدة من جميع من اختلط بالسيدة وأهل بيتها تنفيذ الحجر الصحي المنزلي فوراً، والتواصل على رقم البلدية 07 /530200 لمتابعة وضعهم الصحي واجراء الفحوص اللازمة».

وطلبت في بيان «ضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر في التنقلات والخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، والتزام تدابير الوقاية الشخصية المعتمدة من وزارة الصحة العامة».

 توازياً، أعلنت بلدية داربعشتار أن «نتيجة الـ pcr لجميع المخالطين للمصابة بفيروس كورونا، جاءت سلبية». وذكّرت جميع المواطنين بضرورة «التقيد بالتدابير الوقائية وخصوصاً في ظل الازدياد الكبير في أعداد الاصابات، وعدم الخروج من المنازل الا في الحالات الضرورية القصوى مع وجوب التزام الإجراءات الوقائية».

كذلك، أعلنت بلدية الناعمةحارة الناعمة في بيان، «تسجيل 4 اصابات بفيروس كورونا من الأهالي وسكان البلدة»، واشارت الى ان «حالات الشفاء 9 والحالات الإيجابية المتبقية 21»، داعيةً المخالطين الى «حجر أنفسهم حتى إجراء فحوص الـ PCR، وضرورة اخذ الاحتياطات الوقائية».

في غضون ذلك، أعلنت بلدية يحمر في بيان أنه «بعد ما جاءت نتيجة فحص الـPCR  إيجابية ح.م.ع، وتأكد إصابته بفيروس كورونا، تم التواصل مع المخالطين بشكل مباشر ومعه بهدف الحجر المنزلي»، مؤكدةً «ضرورة التزام الضوابط الأساسية في التزام الوقاية الشخصية وعدم التهاون بأي شكل من الأشكال»، لافتةً الى أنها «تنسّق مع خلية الأزمة وتتواصل مع وزارة الصحة العامةمصلحة النبطية، للوقوف على الإجراءات المطلوبة كافة». 

وأعلنت بلدية شحيم «تسجيل إصابتين جديدتين في البلدة، هما: م.ب.ف. وم.ق، ودعت كل من خالطهما خلال الأسبوع الماضي، الى الاتصال على الأرقام الآتية: 03/951266 و76/989552». 

وأشارت الى أن «العدد التراكمي أصبح في بلدة شحيم 28، من شحيم يسكنون خارجها: حالة واحدة، وحالتا شفاء»، مذكّرةً «بضرورة اتباع أساليب الوقاية».

 في السياق نفسه، أعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية أعداد الحالات الايجابية في القضاء حيث تم تسجيل 10 إصابات إيجابية جديدة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي

زغرتا: 3 

مرياطة: 3 

مجدليا: 2 

الفوار: 1 

علما: 1 

وأعلنت خلية الأزمة والطوارئ في اتحاد بلديات الضنية «تسجيل 9 إصابات بفيروس كورونا، بعد إجراء فحوص pcr لـ 92 عينة في مختلف بلدات الضنية، مشتبه بإصابتهم بالفيروس

وتوزعت الإصابات الجديدة كالآتي: 5 إصابات في بقاعصفرين، 2 في بيت الفقس وإصابة واحدة في قرصيتا واصابة في نمرين».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة بيت الفقس ـ الضنية، في بيان، أن «نتائج فحوصات الـpcr  الخاصة بفيروس كورونا كوفيد 19 التي صدرت اليوم عن خلية الأزمة والطوارئ في اتحاد بلديات الضنية، أظهرت وجود حالتين إيجابيتين في البلدة وواحدة مشكوك فيها سيعاد فحصها مجدداً».

وأشار البيان إلى أنه «استكمالاً للإجراءات باشرت خلية الأزمة في بيت الفقس بإجراء

فحوصات جديدة لمخالطي المصابين في مستشفى خاص، على أن تصدر النتائج الحديدة صباح يوم غد على أبعد تقدير، متمنين للمصابين الشفاء التام وأن يلتزموا الحجر المنزلي، وستعمل الخلية على تأمين الأدوية المطلوبة لهم».

 وأفادت خلية الأزمة في بلدية شكا عن اصابة المواطن ك.ن بفيروس كورونا، علما انه كان خاضعاً للحجر المنزلي منذ اصابة زوجته.

كذلك، أصدرت بلدية معركة بياناً طلبت فيه من «جميع الذين حضروا مجلس عزاء عاشورائياً في منزل الشيخ قاسم حجازي، الذين يعتبرون مخالطين مباشرين، أن يعمدوا وبشكل فوري الى إجراء فحص «كورونا»، وحجر أنفسهم حتى تصدر النتيجة، بعد ان تبين أن قارئ المجلس الشيخ (م. د) مصاب بـ «كورونا».

وشهدت دوائر قصر عدل النبطية قبل الظهر حالاً من التوتر والحذر بعدما أفيد عن الاشتباه بعوارض كورونا لدى أحد الموظفين في قلم دائرة التحقيق، واتخذت إجراءات سريعة لفحص المخالطين واقفال دوائر وأقلام المحاكم اليوم وغداً والعمل على تعقيم المبنى والقاعات والاقسام. كما تم التداول برسالة وجهتها الرئيسة الاولى لمحكمة استئناف النبطية الى الموظفين عبر تطبيق الواتس آب وجاء فيها:

وفي سياق متصل، أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي قراراً قضى بتمديد عزل بلدة دارياقضاء الشوف لأربعة أيام.

واعلنت بلدية القبيات، في بيان ان «التفشي الكبير لوباء الكورونا يتطلب إجراءات خاصة من قبل خلية الأزمة في القبيات، وحسابنا الوحيد في مصرف IBL رصيده: 230278,000 ليرة لبنانية و30,678 دولار أميركي ويتم السحب منه وفقاً للسقوف المعمول بها في المصارف اللبنانية».

اضاف: «ستحجز الخلية حوالي 25 مكاناً للحجر مدفوعاً سلفاً وذلك لتأمين حجر المصابين أو المخالطين عند الحاجة، والكلفة التقديرية هي بقيمة حوالي 28 مليون ليرة لبنانية شهرياً أو أكثر وفقا للحاجة، وستقوم الخلية بإجراء فحوصات PCR دورية في البلدة بكلفة 50 ألف ليرة لبنانية للفحص الواحد، مما يعني كلفة تقديرية شهرية تتراوح بين 15 و20 مليون ليرة لبنانية».

وأصدرت لجنة حركة «أمل» في بلدة زغدرايا بياناً نفت فيه ما تداوله بعض المواقع الإخبارية عن ثبوت إصابات بفيروس كورونا في بلدة زغدراياقضاء صيدا، مؤكدةً «عدم وجود أي إصابة بين أبناء البلدة»، طالبةً من وسائل الإعلام «العودة إلى المعنيين للتأكد قبل نشر أي خبر».

وأفاد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في بيان، عن «ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في المحافظة الى 289 مصاباً مسجلاً منذ 17 آذار الماضي حتى اليوم، إثر تسجيل 16 اصابة جديدة»، واشار الى ان «عدد الحالات الإيجابية قيد المعالجة بلغ 157 حالة، اما عدد حالات الشفاء فاستقر على 130 حالة، كما بلغ عدد حالات الحجر المنزلي 420 حالة قيد المتابعة والمراقبة».

وصدر أمس التقرير الدوري لمستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19، ويبين بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. وجاء فيه:

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 22 مرضى، بينهم 10 في غرف العناية الفائقة.

قسم غسل الكلى: مريض واحد لديه اصابة بكورونا.

عدد حالات شفاء المرضى الموجودين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 2 حالتان.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 15 حالة.

حالات وفاة خلال اسبوع: 3 وفيات بينهم وفيتان خلال 48 ساعة.

«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ72 ساعة المنصرمة: 233 فحصاً، بينهم 43 حالة إيجابية.

وأعلنت بلدية كفرعبيداخلية الأزمة في بيان، أنه «بعد صدور نتائج فحوص الـ PCR للمخالطين، ظهرت امس حالة إيجابية جديدة، عاملة في الخدمة المنزلية لدى أحد المصابين، وقد تم حجر المصابة في المركز الثقافي البلدي». وشددت على «ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا».

واعلنت خلية الازمة في بلديةميس الجبل، في بيان، انه «اجريت نهار الاثنين فحوصات الـpcr  لـ41 شخصا من المحجورين بسبب مخالطتهم لحالات سابقة، وبنتيجة الفحص تبين وجود 5 ​اصاباتجديدة بفيروس كورونا في البلدة». وأعلنت بلدية جبشيت في بيان، انه «في إطار متابعة مستجدات وباء كورونا ليوم امس ثبتت لدينا حالتان إيجابيتان لكل من (ع.ر.أ) و(ع.ج.ش)، ويجري العمل على إحصاء المخالطين لها، لذلك تتمنى على كل من خالطهما الاتصال والتبليغ للمتابعة..

وأجرى فريق من وزارة الصحة العامة وبمسعى من مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية النائب السابق وليد الخوري، وقائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري فحوصات PCR لعدد من المواطنين في بلدتي قرطبا ومشمش في قضاء جبيل الذين شاركوا في مأتم شهداء فوج اطفاء بيروت في انفجار المرفأ من البلدتين، بحضور طبيب القضاء الدكتور وسام سعاده.

أعلنت بلدية صيدا في بيان، أنها «منذ الاعلان عن استحداث مركز لفحوصات PCR في مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية في المدينة بمبادرة من وزارة الصحة عبر طبابة القضاء، وبالتعاون مع مركز الترصد الوبائي، وبتوجيهات من رئيسها المهندس محمد السعودي، بمتابعة حثيثة لهذا المركز المستحدث من خلال غرفة إدارة الأزمات والكوارث ولجنة الصحة والبيئة في المجلس البلدي، واتخاذ سلسلة من التدابير الاستثنائية المواكبة لعمل المركز».

ولفت البيان الى «فرق الطوارئ البلدية قامت بتعقيم ورش مكان وأرض المركز الكائن في أرضية المظلات الشمسية في المدينة الرياضية، كتدبير احترازي بعد انتهاء إجراء الفحوصات. كما تقوم شرطة بلدية صيدا بالتواجد والسهر على تنظيم دخول المواطنين لإجراء الفحوصات عبر مسارات منظمة ومنعاً للازدحام».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى