عربيات ودوليات

لافروف يؤكد على تطوير التعاون التقنيّ ـ العسكريّ مع إيران

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على تطوير التعاون التقنيّالعسكريّ بين بلاده والجمهورية الإسلاميّة الايرانية.

وفي تصريح أدلى به لوكالة «روسيا سغودنيا» الدولية الروسية قال لافروف: لا توجد هنالك أية قيود من جانب مجلس الامن الدولي للتعاون مع ايران في المجال التقنيالعسكري.

وفي الردّ على سؤال أن كان التعاون العسكري بين إيران وروسيا يتضمن شراء مقاتلات «سوخوي-30» او دبابات «تي -90» من قبل ايران، اشار لافروف الى انتهاء القيود التسليحية على ايران وقال: ان البلدين (ايران وروسيا) لهما كامل الحق في التعاون مع بعضهما بعضاً في هذا المجال.

واضاف: ان سياسة روسيا على صعيد التعاون التقنيالعسكري مطابقة تماماً لمعايير القوانين الدولية وقوانين روسيا في مجال الصادرات والمراقبة التي تعدّ من أكثر قوانين العالم صرامة.

وأكد رئيس الجهاز الدبلوماسي الروسي حق الجمهورية الإسلامية الإيرانية في توفير قدراتها الدفاعية، وقال: ان روسيا ملتزمة تماماً بتعهداتها الدولية وتتبع اولوية الحفاظ على امن واستقرار المنطقة.

يذكر أن القيود التسليحية على ايران انتهت يوم 18 تشرين الاول /اكتوبر الماضي بناء على الاتفاق النووي والقرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي عام 2015 بعد ان كانت مفروضة لفترة 13 عاماً.

وتضمّنت القيود التسليحية حظر تصدير إيران لأي نوع من الأسلحة وكذلك شراءها اسلحة ثقيلة مثل الدبابات والمروحيات والطائرات الحربية والمنظومات الصاروخية والمدفعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى