الوطن

النواب الأردنيّ يصدّق اتفاقيّة الشراكة مع بريطانيا

«يسود النص الإنكليزيّ» في الاتفاقية والدغمي لرئيس الوزراء.. لا تقاطعني

 

صدّق مجلس النواب في جلسته، أمس، برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة، على اتفاقيّة الشراكة مع المملكة المتحدة.

وتأتي الاتفاقية لضمان استمرار المعاملة بين البلدين وفق ما نظّمته اتفاقيّة الشراكة مع الاتحاد الأوروبي 1997، على إثر انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وبعد انتهاء الفترة الانتقالية لنفاد الاتفاقيات الدوليّة، المتفق عليها بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة مع بداية العام الحالي. وكان الأردن استمرّ بمعاملة المملكة المتحدة، معاملة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبيّ، في إطار اتفاقيّة الشراكة مع الاتحاد الأوروبي طوال الفترة الانتقالية.

وقال رئيس الوزراء إن الاتفاقيّة جاءت لسدّ الفراغ التشريعي في العلاقات التجارية والصناعية والمصالح المتعلقة بقواعد المنشأ مع المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وكان نواب قد رفضوا السبت، ورود كلمة «يسود النص الانكليزي» في مشروع قانون التصديق على اتفاقية الشراكة بين الاْردن وبريطانيا.

بدوره، قال النائب عبد الكريم الدغمي: «لا يسود النص الانكليزي ولا نريد العودة لعهد كلوب، في ما علق النائب صالح العرموطي بالقول إن «الكلمة لا يجوز استخدامها».

الدغمي قال لرئيس الوزراء «لا تقاطعني» والرئيس يوضح أنه أشّر لأحد وزرائه ولم يقاطع أحداً».

بدوره ذكر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، في معرض ردّه على مداخلات نواب حول كلمة (يسود) إن «الحكومة لا تصغّر أكتافها لأحد وإن اتفاقية الشراكة لا يوجد فيها غبن فاحش».

الدغمي عاد وأوضح أنه كان يعتقد أن «إشارة رئيس الوزراء كانت تعنيه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى