أولى

الكاظمي متفائل بنتائج الانتخابات المقبلة والعبادي يدعو إلى المشاركة الواسعة فيها

أعرب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عن تفاؤله بـ»نتائج الدورة الانتخابية القادمة»، مشيراً إلى أنها «سوف تكون سابقة في تاريخ العراق من جهة النزاهة ومصلحة الشعب»، محذراً من أي محاولة لشراء الأصوات عبر الإغراءات، مطالباً المواطنين «عدم الإنجرار إلى مثل هذه العروض».

وحثّ الكاظمي أبناء الشعب العراقي على «المشاركة في العملية الانتخابية المقبلة»، مؤكداً أنّ «المشاركة الفاعلة سوف تنهي حقبة  الفساد التي أنهكت العراق»، على حدّ تعبيره.

وأكد رئيس الوزراء العراقي بعد ترؤسه اجتماعاً للحكومة، على «إنهاء كافة التجهيزات المتعلقة بالعملية الانتخابية، من الناحية الأمنية واللوجستية والمالية»، كما أعلن «نجاح المحاكاة الثالثة للعملية».

وفي السياق نفسه، وجّه رئيس قيادة تحالف قوى الدولة الوطنية حيدر العبادي، دعوة للمشاركة الانتخابية الواسعة في انتخابات تشرين المقبلة، مؤكداً على»أهمية تثقيف الجمهور للمشاركة في الانتخابات»، موضحاً أنّ «المشاركة الأوسع للناخبين تضمن إنتاج عملية سياسية ذات مصداقية حقيقية، وتمثل رأي الجمهور وتطلعاته».

وخلال الاجتماع شدّد العبادي على «أهمية التنسيق وتكامل عمل (ائتلاف النصر) داخل أُطر تحالف قوى الدولة الوطنية وفاعلياته»، مؤكداً «أهمية توزيع المهام وتكاملها، والتحشيد الجماهيري، ودعم المرشحين لخدمة المواطنين في المرحلة القادمة».

وفي بيان صادر عن التحالف، أكد أنه و«لضمان الإصلاح والتغيير، وتعزيزاً لمصداقية العملية السياسية، دعا رئيس قيادة تحالف قوى الدولة الوطنية حيدر العبادي الشعب، إلى المشاركة الواسعة في الانتخابات القادمة، وجاء ذلك خلال لقائه بأعضاء من الفريق الانتخابي».

وكان من المقرّر إجراء هذه الانتخابات في عام 2022، لكن تمَّ تقديم الموعد كأحد تعهدات الحكومة بعد احتجاجات عام 2019، لتصبح في 10 تشرين الأول المقبل، حيث سيُدعى نحو 25 مليون ناخب إلى اختيار ممثليهم من بين نحو 3249 مرشحاً يتنافسون على 329 مقعداً في البرلمان العراقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى