الوطن

خواجة: لتحفيز دورة الإنتاج واعتماد الضريبة التصاعدية المباشرة

باشر مجلس الوزراء طيلة نهار أمس، درس الموازنة العامّة للعام الحالي، في السرايا الحكومية برئاسة رئيس الحكومة  نجيب ميقاتي وحضور الوزراء الذين غاب منهم وزير العدل هنري خوري بداعي السفر.

 إثر انتهاء الجلسة الصباحية، قال وزير الإعلام بالوكالة القاضي عباس الحلبي «مثلما تمّ الاتفاق في جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت صباح (أول من) أمس في قصر بعبدا، استأنف مجلس الوزراء اجتماعاته اليوم (أمس) برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء وحضور جميع الوزراء لبحث مشروع قانون الموازنة، وبوشر بدراسة هذا المشروع مادّةً مادّة. وتوقّف المجلس أمام مواد عدّة تتصل بالمحفّزات الاقتصادية وبتطويرها، لتمكين الاقتصاد اللبناني من النهوض مجدداً.  كما علّق البحث في بعض المواد الأخرى لمزيد من النقاش. وستستمرّ جلسات المجلس لغاية الساعة السادسة من  هذا النهار، كما ستُستأنف صباح غدٍ الأربعاء وصباح اليوم الذي يليه، أي الخميس».

 أضاف «ستبقى جلسات مجلس الوزراء مفتوحةً إلى حين  إقرار هذا المشروع، وقد وصلنا قبل الاستراحة إلى المادة 40 من مشروع الموازنة، وسنستأنف البحث بعد نصف ساعة».

 وعن الدولار الجمركي، قال الحلبي «من السابق أوانه أن نتكلّم في التفاصيل، فلننهِ دراسة هذا المشروع، وعند إنجازه نخرج ببيان خطّي حوله. نحن نناقش كل المواد، مادةً مادةً في جو من التعاون والنقاش العلمي والموضوعي الذي يُثري هذه الموادّ بشكل يحفظ الماليّة العامّة ويؤدّي إلى تحفيز الاقتصاد».

 وعن الضرائب الجديدة، أجاب «هذا مشروع متكامل وطالما هو كذلك، يجب أن ننتظر عند الفراغ من مناقشته للحديث في النتائج».

 ورداً على سؤال عن الصلاحيات الاستثنائية المعطاة لوزير الماليّة، قال الحلبي «لم يُثر هذا الموضوع، ولا  نزال في بداية المناقشة ووصلنا إلى  المادة 39 التي أُنجزت، وعّلّق البحث في عدد من المواد لمزيد من النقاش وسنُباشر في الجلسة الثانية بعد الظهر من المادّة 40».

وعاود مجلس الوزراء الاجتماع في جلسة ثانية بعد الظهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى