أخيرة

جائزة الدولة التشجيعيّة لعام 2021 للأديب صفوان إبراهيم والموسيقيّ عدنان فتح الله

منحت وزارة الثقافة السورية جائزة الدولة التشجيعية لعام 2021 للأديب صفوان إبراهيم والموسيقي عدنان فتح الله تقديراً لعطائهما الإبداعيّ والفكريّ والفنيّ وحجبت الجائزة في مجال النقد والدراسات والترجمة.

الأديب صفوان ابراهيم من مواليد اللاذقية 1978 انتسب للكلية الجوية وتخرّج ضابطا طياراً عام 1999 بدأ رحلته مع الكتابة عام 2013 بعد استشهاد أخيه في الرقة ونال جائزة وزارة الأوقاف بمسابقة نبي الرحمة وجائزة حنا مينه لعام 2017 عن رواية «وصايا من مشفى المجانين» وجائزة التكافل الاجتماعي في زمن الكورونا للإبداع الروائي عن رواية «نداء الأرواح». كما صدر له عن الهيئة العامة السورية للكتاب روايتا «طابقان في عدرا العماليّة» و»رود من أرض النار» ضمن مشروع مدوّنة الحرب.

وقال إبراهيم في تصريح لوسائل الاعلام: «يسعدني أن أنال هذه الجائزة والتي أدين بها لسورية التي قدمت لي كل ما هو رائع بحياتي من شرف الانتساب إلى صفوف جيشها العظيم دون أن تبخل علي بدخول مجال الثقافة لتقدم لي أعلى جوائزها».

وتابع «هذه الجائزة تشعرني بالعز والفخار لكوني أنتمي إلى وطن عظيم لم يستطع أعداؤه أن يدمروا جسر الحضارة الأصيلة فيه ولم تقدر قسوة الحرب أن تقف في وجه الثقافة وهي تقوم بمسؤولياتها».

وأهدى ابراهيم الجائزة لروح شقيقه الشهيد حيان ولجميع ارواح شهداء سورية الأبرار الذين عملوا على حماية شجرة الحضارة والثقافة.

أما المايسترو عدنان فتح الله فهو قائد الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية وعميد المعهد العالي للموسيقا بدمشق وهو حاصل على إجازة في الموسيقا من المعهد اختصاص عود وماجستير تأهيل وتخصص في التربية الموسيقية من جامعة دمشق كلية التربية ودبلوم في التسويق والسياحة من جامعة ايديكس البريطانية وأسس العديد من الفرق الموسيقية المحلية وله مؤلفات موسيقية بتوقيعه ومشاركات منوّعة محلية وعربية ودولية.

واعتبر المايسترو فتح الله في تصريح لوسائل الاعلام: «أن هذه الجائزة لها قيمة معنوية ومهنية وتعطيه دافعاً كبيراً لتقديم المزيد لبناء الوطن والحفاظ على الهوية السورية وتقديم منتج إبداعي بالتعاون مع موسيقيي سورية بما يليق بحضارتها وتاريخها الثقافي الممتد عبر آلاف السنين».

يذكر أن الجائزة تأتي بناء على أحكام المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2012 القاضي بإحداث جائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية في مجال الأدب والفنون للمبدعين والمفكرين والفنانين، وذلك تقديراً لهم على عطائهم الإبداعي والفكري والفني وسيمنح كل فائز مبلغاً مادياً وميدالية تذكارية مع براءتها على أن يتم الاحتفال بالفائزين وتسليمهم الجوائز في موعد يُحدّد لاحقاً.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى