الوطن

ميقاتي أمام اللقاء التربوي في السرايا: لا نحمل عصا سحرية لمعالجة المشاكل دفعةً واحدة

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي «أننا لا نحمل عصا سحرية لمعالجة المشاكل التربوية دفعةً واحدة، لكننا نملك الإرادة والعزم والتصميم على المحاولة»، مضيفاً أننا «نتطلّع إلى تفهّم الجسم التعليمي من أساتذة وإداريين لوضع الحكومة والإمكانات المحدودة وعلى صبرهم وصبر أهالي الطلاب، خصوصاً أن الأزمة الاقتصادية الخانقة التي نعاني منها ترافقت مع انتشار جائحة كورونا التي زادت من تعميق الأزمة في قطاع التربية والتعليم».

وشدّد ميقاتي في كلمة له خلال افتتاح «اللقاء التشاوري الوطني لإنقاذ وتعافي قطاع التربية والتعليم العالي في لبنان» الذي أُقيم في السرايا الحكومية، على أن «الحكومة في أول انطلاقتها  عمدت إلى تثبيت العطاءات الخارجية، ثم في أول اجتماع لها بعد انقطاع دام  ثلاثة أشهر بادرت إلى تقديم المساعدة المالية للمعلمين شأنهم في ذلك شأن كل موظفي القطاع العام»، لافتاً إلى أننا «سنتشاور في سبل تعزيز هذه التقديمات الموقتة في انتظار وضع البلد والقطاع التربوي من ضمنه على سكة التعافي».

ورأى أن «المطلوب من الأساتذة والمعلمين التعاون معنا لتمرير هذه المرحلة الصعبة بأقلّ الأضرار وعدم رمي المطالب دفعةً واحدة في وجه الحكومة والطلاب والأهالي، ولا سيّما أنّ حال الخزينة العامّة لا يحتمل أي انفاق خارج القضايا الأكثر إلحاحاً». وقال «في موضوع التعليم الخاص من الضروري التعاون بين إدارات المدارس والأساتذة والأهل لإيجاد حلول مقبولة من الجميع وعدم ترك التلامذة رهينة الخلافات التي تترك انعكاسات جسيمة على القطاع التربوي ككل».

كما كانت كلمات لوزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي ورئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري.

واستقبل ميقاتي،  في حضور الحلبي والحريري، وفداً من لجنة الأساتذة المتعاقدين وإثر اللقاء أعلن رئيس لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي حسين سعد، التوافق «على إقرار مرسوم بدل نقل للمتعاقدين، واتفقنا في حال إقراره غداً (اليوم) في مجلس الوزراء، على التحاق كل المتعاقدين بمدارسهم صباح الخميس».

أمّا نسرين شاهين من لجنة الأساتذة المتعاقدين فقالت «نحن هنا كاتحاد لجان متعاقدين في التعليم الأساسي والمهني والثانوي، قدّمنا رسالة بمطالبنا إلى الرئيس ميقاتي، والوزير الحلبي والنائبة بهية الحريري، تتضمن حقوقنا في بدل النقل وفي المراسيم التي تشمل الموظفين في القطاع العام كافة والتي تستثنينا دوماً، وتوافقنا  على أننا سنعاود التعليم  في حال أُعطينا بدل النقل».

أضافت «لقد تواصل الرئيس ميقاتي مع وزارة المالية لتوفير الاعتمادات اللازمة لنا، وسنجتمع مع وزير التربية لوضع آلية احتساب بدلات النقل، وسيرفعها الوزير الحلبي إلى الرئيس ميقاتي. وفي حال أُقرّت غداً (اليوم) في مجلس الوزراء فسنعاود جميعا  التدريس صباح الخميس».

وقالت ممثّلة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني سمر غندور «بما أننا نُشكّل 90 بالمئة من الكادر التعليمي تلقينا وعداً بإجراء امتحانات في مجلس الخدمة المدنية للدخول  رسمياً إلى الملاك».

من جهة أخرى، عقد ميقاتي اجتماعاً وزارياً لاستكمال البحث في موضوع قطاع الكهرباء، ضم وزير المالية يوسف خليل، وزير الطاقة والمياه وليد فياض ورئيس مجلس إدارة كهرباء لبنان كمال حايك.

 كما اجتمع ميقاتي مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، والتقى النائب جهاد الصمد. واستقبل ميقاتي وفداً مشتركاً من متقاعدي الجيش وقوى الأمن الداخلي وسفير بريطانيا في لبنان إيان كولارد وسفيرة فرنسا آن غريو .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى