الوطن

تحفَّظ عن تقرير اللجنة السياسية للمؤتمر بري: ليتبنَّ الاتحاد البرلماني العربي الدعوة لحوار لبناني خليجي برعاية الكويت

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه برّي تحفّظ لبنان عن تقرير اللجنة السياسية لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الذي عُقد في القاهرة في دورته الثانية والثلاثين، بعنوان «التضامن العربي»، وقال في مداخلة في أعقاب تلاوة التقرير «أعتقد أننا نلتقي في هذا المؤتمر تحت عنوان «التضامن العربي» أين التضامن في هذا التقرير؟ أين السوق العربية المشتركة؟. هذه السوق أنشأها العرب قبل السوق الأوروبية المشتركة. أين أوروبا اليوم وأين العرب الآن؟».

وسأل «أين التضامن في موضوع مواجهة الإرهاب؟ وفي هذا العنوان أو هذا التحدّي المطلوب أن يكون هناك تضامن عربي لمواجهة الإرهاب. وأقترح أن يكون هناك تنسيق عربي في هذا المجال، تكون القاهرة مقرّاً لتنسيق  هذا التعاون».

 ودعا إلى «ضرورة تبنّي مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الدعوة لبدء حوار لبناني مع دول الخليج العربي برعاية من دوله الكويت». وطالب الجامعة العربية بـ«ضرورة عودة سورية إلى الجامعة من دون تردّد»، مناشداً «الفلسطينيين وجوب أن يبادروا إلى إنجاز المصالحة الفلسطينية الفلسطينية برعاية مصرية».

 وختم برّي «أخيراً لا آخراً، وقف التقاتل في اليمن و انطلاق الحوار بين كل مكوّناته».

 وكان الاتحاد البرلماني العربي، قد اختمم أعماله في جلسة تخلّلها تلاوة تقرير اللجنة السياسية للقرارات  وتضمّن جملة من التوصيات من بينها توصية قاربت الموضوع اللبناني وجاء فيها «يُعلن الاتحاد البرلماني العربي التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق في ظلّ الأزمة المالية والاقتصادية التي يعاني منها حالياً من أجل استعادة عافيته واستقراره  وإعادة الحياة الطبيعية لمؤسساته بغية صون سيادته ووحدة أراضيه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى