أولى

رئيسي يشيد بالمواقف «المميّزة» لمسقط عبداللهيان: مفاوضات فيينا دخلت مرحلة حاسمة

وصف الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي علاقات بلاده مع مسقط بأنها “جيدة”، مشيداً بمواقف سلطنة عمان “المميزة”، حيال ملفات المنطقة، عن مواقف بعض الدول الأخرى.

وأكد رئيسي، بعد استقباله وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي أمس، تلقيه دعوة لزيارة السلطنة، متعهداً بتطوير علاقات إيران بسلطنة عُمان.

بدوره، أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان عن تفاؤله بشأن المحادثات النووية في فيينا، معرباً عن أمله في أن “يتم حل القضايا الحساسة والهامة المتبقية في غضون أيام قليلة”.

ودعا عبداللهيان، لدى استقباله نظيره العماني في طهران، الغرب إلى “التعاطي مع الأمور بواقعية”، منبهاً إلى “أننا لن نتجاوز خطوطنا الحمر خلال مفاوضات فيينا تحت أي ظرف”.

واعتبر عبداللهيان أن “مفاوضات فيينا وصلت إلى مرحلة حساسة وهامة”، مشيراً إلى أن “المفاوضات المباشرة مع مندوبي دول 4+1 مستمرة”، مع تأكيده أنّ التواصل مع الجانب الأميركي يتم عبر المنسق الأوروبي بصورة غير مباشرة.

ولفت الوزير الإيراني إلى أنّ طهران تلقت “رسائل إيجابية” من واشنطن في هذا الخصوص، مشدّداً على أن الجانب الأميركي “لم يقدم على أي إجراء عملي لإثبات حسن نيته”.

على صعيد متصل، أفادت صحف إيرانية بأن كبير المفاوضين الإيرانيين في فيينا علي باقري كني غادر أمس، إلى طهران للتشاور مع حكومة بلاده حول بعض النقاط العالقة في المحادثات النووية.

في غضون ذلك، أعلن قائد الوحدات الفضائية في القوة الجو-فضائية الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني علي جعفر آبادي أن “قوة المسيرات الإيرانية أصبحت معضلة كبيرة للأعداء”.

وأضاف: “ عندما ننظر اليوم إلى آراء القادة العسكريين ومراكز الفكر الأجنبية، لم يعد الحديث عن قدرة إيران الصاروخية فقط، بل يصرحون أن قوة الطائرات المسيرة الإيرانية تشكل معضلة أيضاً وإشكالية كبيرة بالنسبة لهم”.

وأكد آبادي أن أعداء إيران لا يستطيعون الدخول في صراع واسع النطاق مع طهران، بسبب ترسانتها “القاتلة” من الصواريخ والمسيرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى