عربيات ودوليات

بايدن: بوتين اختار حرباً مع سبق الإصرار وسنردّ بطريقة موحدة وحاسمة

أعلن البيت الأبيض، في بيان، أن الرئيس الأميركي جو بايدن تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأوكراني فلاديمير زيلنسكي فجر أمس، على خلفية إطلاق روسيا عملية واسعة ضد أهداف عسكرية في أوكرانيا.

وأعرب بايدن،  لنظيره الأوكراني عن إدانته للعملية العسكرية الروسية واصفاً إياها “بالهجوم غير المبرر”، وأطلعه على الخطوات التي ستتخذها واشنطن لحشد الدعم لكييف، إقليمياً، ودولياً.

وقال بايدن: “أراقب الوضع من البيت الأبيض، وسأتحدث إلى نظرائي في مجموعة السبع”، معتبراً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “اختار حرباً مع سبق الإصرار».

كما حمل الرئيس الأميركي، روسيا مسؤولية العواقب التي ستترتب على إجراءاتها ضد كييف، مؤكداً أن واشنطن وحلفاءها سيردون “بطريقة موحدة وحاسمة” ضد موسكو.

وأضاف: “إن صلوات العالم مع الأوكرانيين».

بدورها، صرحت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، أن بلادها لن ترسل قوات إلى أوكرانيا لمحاربة روسيا تحت أي ظرف من الظروف، فيما أكدت وزارة الدفاع الأميركية أن “قنوات الاتصال مفتوحة” بين الجيشين الأميركي والروسي، مشيرة إلى أنها ليست في وارد إغلاق هذه القنوات على خلفية التصعيد في أوكرانيا.

إلى ذلك، ارتفعت أسعار القمح في الأسواق الأوروبية بشكل غير مسبوق، بموازاة ارتفاع أسعار النفط والمعادن الثمينة.

وقد ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.7 بالمئة فور انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فيما ارتفعت أسعار النفط والغاز بنسبة 6 في المئة، و 40 في المئة على التوالي، مسجلة أعلى مستوياتها خلال سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى