أخيرة

أمسية غنائيّة بمزيج سوريّ أرجنتينيّ وأرمينيّ على مسرح دار الأسد للثقافة

تستضيف دار الأسد للثقافة والفنون اليوم أمسية غنائية بتعدد موسيقيّيها من سورية والأرجنتين وأرمينيا والتي تأتي بالتعاون مع سفارة جمهورية الأرجنتين في دمشق وشركة أجنحة الشام للطيران ليعزفوا أعمال المؤلف الأرجنتيني “آستور بياتزولا” على خشبة مسرح الأوبرا في دمشق.

يشارك في الأمسية إضافة إلى الموسيقيين السوريين الاحترافيين المغنية الأرجنتينية “مارييل دوبوتيت” وعازف آلة الباندونيون ولتر ريوس وفرقة كادانس، بقيادة عازف البيانو أرمان بابكهنيان لتكون الباندونيون نجمة الأمسية، وهي آلة موسيقيّة خاصة بجنوب أميركا، حيث استطاع المؤلف بياتزولا تحقيق شهرة عالميّة لها من خلال أعماله.

ونظمت دار الأسد مؤتمراً صحافياً قبيل الأمسية أكد من خلاله مدير الدار المايسترو أندريه معلولي أن المؤلف بياتزولا ترك إرثاً كبيراً للعالم بأسره، لافتاً إلى أن ما يميّز الأمسية هو تنوّعها وتضافر الجهود فيها لتقديم عمل يليق بالجمهور السوري وهي التجربة الثانية مع الأرجنتين بعد فعاليات أسبوع السينما الأرجنتينية الذي أقيم العام الماضي.

وأوضح معلولي أن أهمية هذه الفعاليات تكمن في تبادل الخبرات والثقافات على مستوى البلدين، مشيراً أن للموسيقى عدة مدارس على مستوى العالم وتتعلق كل واحدة منها بطبيعة البلدان وشعوبها وأن تبادل هذه الثقافات يمكن الموسيقيّ من صقل تجربته وإغنائها.

بدوره أوضح سبيستيان زافالا سفير الأرجنتين أن ما يميّز الأرجنتين غنى ثقافتها والحفل يعكس النتاج الثقافي الذي تختزنه بلاده، مؤكداً أهمية الموسيقا في جمع ثقافات الشعوب لترميم ما يتعرّض له العالم من حروب وأمراض.

من جهته أشار أسامة ساطع مدير تطوير الأعمال والعلاقات بأجنحة الشام إلى أن المبادرة التي أطلقتها وزارة الثقافة بدعوة الفرقتين الأرجنتينية والأرمينية لإحياء الأمسية فرصة للاطلاع على ثقافات الشعوب.

أما المايسترو ميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية فقال إنه وضع هدف الاعتماد على الموسيقيين السوريين الشباب لتعريفهم بنوع جديد من الأنماط الموسيقيّة ودراسة تفاصيل الموسيقى الجديدة التي سيعزفونها.

بدوره أوضح الموسيقي بابكهنيان أن التعاون مع الفرقة الأرجنتينية بدأ منذ عام 2009 من خلال إقامة مشاريع موسيقية وفعاليّات عديدة في أرمينيا والولايات المتحدة والأرجنتين لينتقلوا بأمسيتهم في دمشق إلى مستوى آخر من التعاون، معرباً عن أمله بأن تحظى أمسية يوم غد بقبول الجمهور السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى