الوطن

كركي بحث والأسمر نتائج المساعي لزيادة الأجور وبدل النقل للقطاع الخاص

التقى المدير العام للضمان الاجتماعي محمد كركي رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر لإطلاعه على النتائج التي توصل اليها في مساعيه لزيادة الحدّ الأدنى للأجور وبدل النقل اليومي للأجراء العاملين في القطاع الخاص. وأكدا، وفق بيان «حرصهما الدائم لمتابعة القضايا العمّالية كافة وكل ما من شأنه تطوير وتحصين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي  كونه صمام الأمان الاجتماعي في البلاد والملاذ الأخير للطبقة العاملة فيها».

 وأكد كركي من جهته “ضرورة أن تدخل الزيادات كافة في أصل الرواتب كي يتمكن الصندوق من تحسين إيراداته وبالتالي تأمين زيادات التعرفات الطبية والدوائية والاستشفائية، كون الوضع الصحي والاستشفائي في البلاد لم يعد قادراً على تحمّل المزيد من التأخير. فالمواطن المضمون هو الذي يتكبّد الجزء الأكبر من الفاتورة الاستشفائية والطبية والدوائية ويقوم بتسديد فروقات مالية ضخمة”.

 كما أمل كركي “أن تُخصّ الإدارات والمؤسسات العامّة بزيادات مماثلة لتلك التي يحصل عليها القطاع الخاص لأن الضائقة المالية تطال جميع اللبنانين وليس فئات من دون أخرى”، كذلك تمنّى “الإسراع في إنجاز المراسيم اللازمة التي تُمكن الصندوق من البدء في تحصيل الأموال الإضافية وبالتالي دراسة قيمة الزيادة التي ستُقر على التعرفات الطبية والدوائية والاستشفائية على أرض الواقع على ضوء الإيرادات الفعلية والمحققة”.

وكان كركي تابع وضع مرضى غسيل الكلى بعد توقّف عمل عدد من المرافق الصحيّة بالكامل. وعقد  سلسلة لقاءات في مكتبه مع كلّ من مدير عام “مستشفى فتوح كسروان ـ البوار” أندريه قزيلي في حضور رئيس مصلحة المراقبة الإدارية على المستشفيات فؤاد حليحل، كذلك التقى كركي مدير عام “مستشفى سيدة لبنان” النائب السابق فادي سعد “حيث عرض المدير العام الحلول المقترحة التي من شأنها تسوية أوضاع عشرات مرضى غسيل الكلى المضمونين الذين تركوا لمواجهة مصيرهم”. كما أمل “التعجيل في بتها قبل نهاية الشهر الحالي لأن صحّة هؤلاء لا تحتمل التأجيل ومؤسسة الضمان الاجتماعي مؤتمنة على صون أمنهم الصحّي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى