الوطن

برّي عرض برامج تعاون «الفاو» مع وزارة الزراعة «تجمّع العلماء» من عين التينة: للإسراع بتأليف حكومة وحدة وطنية استثنائية

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه برّي، في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، وفداً من “تجمّع العلماء المسلمين” ضم مجلس الأمناء والهيئة الإدارية.

وبعد اللقاء قال رئيس مجلس الأمناء الشيخ غازي حنينة “زرنا رئيس مجلس النواب نبيه برّي وهنأناه بإعادة انتخابه لرئاسة المجلس الأمر الذي نرى فيه مصلحة للبنان لما يتمتع به دولته من حكمة وخبرة يستطيع عبرها التعامل مع الأزمة التي يمرّ بها لبنان والوصول إلى تفاهمات بين مختلف الأفرقاء. وقد استمعنا من دولته إلى تقويمه للواقع الحالي والخطوات التي يعمل عليها للوصول إلى حلول تساعد في إنقاذ البلد”.

وأشار إلى إلى أن الوفد أكد للرئيس برّي، أن “ما يهم المواطن اللبناني اليوم هو حصوله على حاجاته الضرورية من الغذاء والدواء وتوفير الخدمات الأساسية من الكهرباء والماء وطالبنا دولته بالضغط على الحكومة سواء تصريف الأعمال أو المزمع تأليفها لتوفير ذلك”. ودعا  إلى “الإسراع في تأليف الحكومة والسعي إلى “أن تكون حكومة وحدة وطنية لأن البلاد تمرّ بظروف استثنائية وتحتاج إلى حكومة استثنائية”.

 كما دعا إلى “الحفاظ على أموال المودعين في المصارف وعدم تحميلهم تبعات الأزمة الاقتصادية وإقرار القوانين في المجلس النيابي التي تمكنهم من استعادتها بأسرع وقت”.، داعياً أيضاً “إلى تمكين لبنان من الحصول على كامل حقوقه في نفطه وغازه عبر تعديل المرسوم رقم 6433 وإقرار ذلك في البرلمان إذا جاء الردّ سلبياً على الاقتراح الذي قدمه لبنان الى العدو الصهيوني عبر الوسيط الأميركي”.

وعرض الرئيس برّي الأوضاع العامّة وبرامج تعاون منظمة “الفاو” مع وزارة الزراعة، خلال استقباله سفيرة المنظمة في لبنان نورة أورابح حداد، في حضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن.

 وقالت حداد بعد اللقاء “بحثنا وأكدنا أهمية الأمن الغذائي للدولة اللبنانية ودوره، خصوصاً في الظروف الحالية. وأكدنا كذلك أهمية دور منظمة التغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” ودعمها لكل مؤسسات الدولة وعلى رأسها وزارة الزراعة، وكذلك كل المعنيين في هذا القطاع لتحقيق هدف الأمن الغذائي في لبنان في أسرع وقت. وحالياً نسعى ونعمل لتطوير خطة لترشيدها في أسرع وقت لدعم البلد”.

 على صعيد آخر، أبرق رئيس مجلس النواب إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مهنئاً بالذكرى السنوية لثورة 30 حزيران 2013، وجاء في نص البرقية “أتوجه باسمي وبإسم المجلس النيابي وباسم الشعب اللبناني من سيادتكم ومن الشعب المصري وجيشه الباسل ومن كل الأطر النقابية والطالبية والمهنية في جمهورية مصر العربية بتحية إجلال وتقدير على تلاحمهم  الأسطوري في ذلك اليوم التاريخي ليثبتوا فيه أن مصر “الكنانة “ و”النيل” في ثوابتها وموقعها ودورها الوطني والقومي هي الأكثر صدقاً ويقيناً وثباتاً من أجل قضاياها وقضايا الأمّة”.

 وتلقى الرئيس برّي برقية تهنئة في مناسبة انتخابه رئيساً لمجلس النواب لولاية جديدة من رئيسة مجلس النواب في جمهورية التشيك ماركتا بيكاروفا أداموفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى