أولى

بعد رفضها مصافحة “السفير الإسرائيلي”.. ملك البحرين يقيل مي آل خليفة من رئاسة هيئة الثقافة والتراث

أقال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة من منصبها كرئيسة لهيئة البحرين للثقافة والآثار (وزيرة الثقافة) بسبب موقفها من التطبيع بين البحرين وإسرائيلورفضها مصافحة السفيرالإسرائيليلدى المنامة بحسب ما ذكرته تقارير صحافية عربية وصهيونية.

وقالت صحيفةجيروزاليم بوستإن الشيخة مي بنت محمد رفضت مصافحة السفيرالإسرائيليإيتان نائيه خلال مراسم دفن والد السفير الأميركي لدى المنامة ستيفن بوندي الشهر الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الشيخة مي تركت الدفن عندما أُعلمت بأنّ السفيرالإسرائيليكان حاضراً كما طلبت من السفارة الأميركية عدم نشر أيّ صور لها في العزاء.

يذكر أنّ الشيخة مي،  الحاصلة على ماجستير في التاريخ السياسي من «جامعة شيفلد» في المملكة المتحدة، هي رئيسة «هيئة البحرين للثقافة والآثار» منذ فبراير (شباط) عام 2015، وهي كاتبة وباحثة في مجال التاريخ، والمؤسسة ورئيسة مجلس الأمناء في «مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث» منذ عام 2002، وعضوة مجلس أمناء «جائزة عيسى لخدمة الإنسانية»، وتدير مجموعة من المراكز الثقافية والبيوت الفنية وتشرف عليها، من بينها: «بيت الشعر» و»بيت التراث الصحافي».

شغلت منصب وزيرة الثقافة بين 2010 و2014، ووزيرة الثقافة والإعلام بين 2008 و2010، وتعتبر أول وزيرة للثقافة والإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي، وأسّست «المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي» وتولت رئاسة مجلس إدارته، كما تولت منصب رئيسة مجلس إدارة «المجلس الأعلى للسياحة» في البحرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى