الوطن

عون عرض مع وزير المهجرين زيارته إلى دمشق لبحث ملف النازحين

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا، مع وزير المهجرين عصام شرف الدين أوضاع وزارته، إضافةً الى موضوع النازحين السوريين في لبنان.

وبعد اللقاء، أوضح شرف الدين أن اللقاء تناول ملف عودة النازحين السوريين إلى ديارهم وزيارته المرتقبة إلى سورية أواخر الأسبوع الجاري، يومي الأحد والإثنين. وقالحظيتُ بتشجيع ومباركة من فخامته لأن هذا الموضوع حيوي وإنساني وله ضرورات اقتصادية في ظلّ ما يعاني منه لبنان. وإن شاء الله، ستكون لدينا نتائج إيجابية بحلول يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين ولا سيما أن الهيئات السورية المعنية تمدّ يدها للتعاون، كما أن هناك تحضيرات لإنجاح اللقاءات، وورقة عمل تتضمن خريطة عودة كاملة وفكرة تأسيس لجنة رباعية من الدولة اللبنانية تُنسّق وتتابع مع اللجنة في سورية، واني متفائل جداً”.

وقال رداً على سؤاللا أعد بإقفال الملف، لكن يكفي أن نضع القطار على السكّة لنصل إلى برّ الأمان”. وإذ أشار إلى أنهناك لجنة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم المؤلفة من سبعة وزراء ويترأسها رئيس مجلس الوزراء، أوضح أنه لم يتم تغييبه عن اجتماع أول من أمسذلك أن الاجتماع كان مرتبطاً باختصاص المجتمعين وما طُرح في بروكسل من دمج وهو مرفوض رفضاً كلياً والأمر من مسؤولية وزيري الخارجية والشؤون الاجتماعية، بالإضافة الى موضوع الذين يدخلون بطريقة غير شرعية شهرياً والذين يستلزم امرهم تأطيراً وقوننة هما من مسؤولية مديرية الأمن العام وقد كان اللواء عباس إبراهيم حاضراً”.

إلى ذلك، كرّم عون في حضور مستشاره لشؤون الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد اللبناني للمبارزة جهاد سلامة، كلاً من البطلة الرياضية ريتا أبو جودة التي حققت نتائج محلية ودولية استثنائية في المبارزة، والشابة ساندرا أنطوان سكر التي صُنّفت بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة MMA التي جرت نهائياتها في أمستردام في 29 آذار الماضي حيث احتلت سكر المرتبة الأولى ونالت الميدالية الذهبية. وقد منح عون كلاً من البطلتين الرياضيتين وسام الاستحقاق اللبناني الفضي “تقديراً لما حققتاه من فوز ورفع اسم لبنان عالياً في المجال الرياضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى