الوطن

علامة بعد اجتماع «الشؤون الخارجية»: إجماع على ضرورة إيصال ملف النازحين إلى خواتيمه

اجتمعت أمس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية، برئاسة النائب فادي علامة وحضور وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين والاعضاء. وقال علامة على الأثر «عقدنا لقاء مع معالي وزير المهجرين ضمن سلسلة لقاءات لها علاقة بملف النازحين السوريين، الواضح في لبنان أن هناك اجماعاً تقريباً على ضرورة الإسراع في عودة النازحين السوريين إلى ديارهم».

أضاف «وجدنا في اللجنة أنه ربما من دورنا الرقابي أن نُتابع هذا الملف ونفهم تركيبته وحساسيته، وكيف نستطيع أن نساعد في تكوين فكرة أو نوع من الضغط لنستطيع الإسراع في العملية. ولقاء اليوم (أمس) كان ضمن سلسلة لقاءات ستشمل كل الوزراء المعنيين في لجنة عودة النازحين إلى سورية الاسبوع المقبل، سنُتبعها بلقاءات أخرى مع بعض من الوزراء الأعضاء في اللجنة. بعدها سيكون هناك تواصل مع الهيئات الدولية المعنية اليوم والتي تشارك في تقديم المساعدات ولها دور أساسي في الإسراع في عودة النازحين إلى  ديارهم».

وأشار إلى أن اللقاء مع وزير المهجرين «شرح التواصل الذي حصل بينه وبين الحكومة السورية والاستعدادات التي أبدتها لتسهل عودة النازحين وطرح الإجراءات التي تم التوصل إليها في موضوع عودتهم وسكنهم والصحة والأمور المعيشية الأخرى، على أمل أن يرفع تقريره إلى اللجنة المكلفة وللحكومة لتستطيعا  الإسراع في الموضوع أكثر واكثر. وما تم استنتاجه اليوم بالنسبة  إلى الزملاء النواب من كل الكتل، أن هناك ضرورة للإسراع وهناك دور أساسي يجب أن تؤديه لجنة الشؤون لتوصل هذا الملف إلى خواتيمه الإيجابية بعيداً من التجاذبات التي سمعناها أخيراً حياله، من المسؤول عن الملف أو غيره. قدم الينا معالي الوزير كل المستندات المطلوبة، والسلطة التنفيذية يجب أن تحلّ هذا الموضوع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى