الوطن

اجتماعات وزاريّة وديبلوماسيّة في السرايا

أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة لقاءات ديبلوماسيّة واجتماعات وزاريّة، أمس في السرايا الحكوميّة، استهلّها بلقاء سفيرة فرنسا آن غريو التي قالت بعد اللقا: “استعرضنا خلال اللقاء اللمسات الأخيرة على اتفاق ترسيم الحدود. وتناولنا الأوضاع الاقتصاديّة والماليّة والحاجة الملحّة لتنفيذ الإصلاحات وضرورة السير قدماً في وضع اتفاق مع صندوق النقد الدولي. كما ناقشنا الاستحقاقات الدستوريّة المُقبلة التي تؤمّن حسن سير المؤسّسات”.
واستقبل ميقاتي رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان السفير رالف طراف الذي قال “وضعنا دولة الرئيس في أجواء برمجة تمويل الاتحاد الأوروبي للبنان للسنة المُقبلة. ونحن الآن في مرحلة مناقشة أين يجب وضع المال. المبالغ المرصودة لا تزال هي نفسها مثل السنة الماضية وهناك نيّة للقيام بتعديلات قليلة ولكن المرتكزات الأساسيّة لدعمنا لا تزال هي نفسها وهي الحماية الاجتماعيّة، التربية والصحة”.
وإجتمع رئيس الحكومة مع وزير البيئة ناصر ياسين، الذي أعلن بعد الاجتماع “بحثنا في أمور الوزارة وفي بعض المشاكل البيئيّة، وأبلغت دولته أننا حصلنا على هبة من البنك الدولي تتعلق بمعالجة المكبات العشوائيّة، وهي بداية لمشروع كبير سيكون جزء منه بدايةً في الشمال والجنوب ثم ننطلق بعدها إلى المناطق الأخرى”.
واجتمع ميقاتي مع وزير الطاقة وليد فياض والمدير العام لمؤسّسة كهرباء لبنان كمال حايك والمديرة العامّة للنفط أورور فغالي.
وقال فياض بعد الاجتماع “عقدنا لقاءً مع دولة الرئيس للبحث في موضوع الحصول على الفيول من أجل زيادة ساعات التغذية، وللتمكّن من إعطاء الكهرباء بسعر أرخص، أي بنصف سعر المولّدات الخاصة، بحسب خطة الطوارىء التي كنّا وضعناها. بحثنا أيضاً في إجراء مناقصة عموميّة تقوم بها مديريّة النفط بالتعاون مع هيئة الشراء العام، وتدخل ضمن قانون الشراء العام الجديد لتأمين الفيول للأشهر الستة المقبلة على أن يتمّ التداول في إمكان تمويلها مع الجهّات المختصّة مثل المصرف المركزي، حيث يتمّ تسديد ثمن الفيول بشكل مؤخر على فترة 5 أو 6 أشهر تسمح لنا بجمع أموال الجباية بالليرة اللبنانيّة وتحويلها إلى الدولار بواسطة منصّة صيرفة، فنتمكن بذلك من تسديد كلفة الفيول”.
وترأس ميقاتي اجتماعاً للجنة الوزاريّة الخاصة بانتشار الأوبئة، للبحث في موضوع انتشار وباء الكوليرا.
على صعيد آخر، اعتبر المكتب الإعلامي لميقاتي الاتي، أن كلّ ما يُقال عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بأن ميقاتي وقّع مرسوماً يتعلّق بمنح الجنسيّة اللبنانيّة لعدد من الاشخاص “مجرّد أخبار لا أساس لها، بهدف التشويش وزرع البلبلة”، مشيراً إلى أن “موقف الرئيس ميقاتي الثابت في هذا الإطار، أنه لن يُوقّع أيّ مرسوم تجنيس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى