ثقافة وفنون

معرض تراثي تكريماً للمجاهد صالح القضماني في السويداء

 

نظم فرع جمعية العاديات في السويداء معرضاً تراثياً تكريماً للمجاهد في الثورة السورية الكبرى صالح القضماني، وضمّ المعرض مقتنيات تراثية تتعلق بأدوات الطعام والزراعة ومشغولات يدوية بالقش والقماش، ومطرزات وأزياء، ومأكولات شعبية قديمة، وأعمالاً يدوية متنوعة، ونباتات طبية.
المعرض المستمر لمدة ثلاثة أيام ضمن المنزل التراثي للشيخ صالح طربيه في مدينة السويداء، بمشاركة 24 مهتماً بالتراث والأعمال اليدوية تخلل افتتاحه تقديم فقرة فنية من التراث الشعبي لفرقة جمعية العاديات للفنون الشعبية وقصائد شعرية، وتكريم لأسرة المجاهد صالح القضماني وللمشاركين بالمعرض.
وقال محمد طربيه رئيس فرع جمعية العاديات في السويداء إن المعرض يأتي ضمن اهتمامات لجنة التراث بالجمعية لإحياء التراث كذاكرة حية تحكي تاريخ الشعوب ونشره، وخاصة مع تزايد وتسارع وتيرة الاهتمام به للحفاظ على التنوّع الثقافي، ومواجهة العولمة.
وأشار المربي عبد الله القضماني أحد أحفاد المجاهد صالح القضماني خلال كلمة له إلى أن جده آمن مع رفاقه المجاهدين بأهمية تقديم كل غال ونفيس في سبيل استقلال الوطن، مبيناً كيف باع قطعة من أرضه لشراء بندقية وذخيرة للمشاركة في معارك الثورة السورية الكبرى من موقعة تل الحديد، وصولاً إلى معركة المزرعة التي أصيب فيها بأربع طلقات في فكه الأيسر وكتفه ورجله وضمد جراحه بكوفيته، وقفز على ظهر دبابة فرنسية صغيرة الحجم وقتل قائدها ورماها من سفح المنحدر، وعاد بعد أن فرّ الفرنسيون هرباً وشفي من جراحه لعمله كمزارع.
وأشارت جنان كمال، من المشاركات في المعرض، إلى تقديمها لوحة قماشية كبيرة بعنوان السنديان تحكي عن التراث المحلي السوري، إضافة إلى عشرين لوحة قماشية أخرى تحاكي العادات والتقاليد، منها ما يتعلق بالأعمال المنزلية الغذائية القديمة.
وذكرت فائزة فيصل أنها حاولت من خلال إظهار أباريق وجرر ومهابيج القهوة باستخدام القش الطبيعي التعبير عن تراثنا المحلي، وإعادة القديم بأسلوب حديث، فيما بينت يامي الجرماني أنها شاركت مع سيدات وحدة التصنيع الغذائي في قرية سليم بعرض المؤونة المتعلقة بالتراث المحلي في محاولة منهم لتأكيد أهميتها، وخاصة مع عودة الطلب عليها.
وأشارت آمال مقلد إلى مشاركتها عبر آلة المغزل القديمة لغزل الصوف، واستخراج الخيطان المستخدمة في تصنيع الوسائد وحياكة الألبسة الصوفية، بهدف التعريف بعمل النساء قديماً.
يذكر أن فرع السويداء لجمعية العاديات تأسس عام 2001، وأهم أهدافه الاهتمام بالآثار القديمة بالتعاون مع دائرة الآثار ومديرية السياحة لتشجيع السياحة الداخلية، والاهتمام بالتراث الشعبي في السويداء للحفاظ عليه للأجيال القادمة، ونشر الوعي الأثري والبيئي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى