ثقافة وفنون

إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب خلال 2022

أصدرت الهيئة العامة السورية للكتاب خلال عام 2022 عدداً من الكتب الأدبية التي تنوّعت في مختلف الأجناس، وكان للشعر والرواية والقصة القصيرة وجود لافت في المستوى والمواضيع، وما في يلي أبرز الإصدارات من مختلف الأجناس.
أهم ما صدر عن الهيئة: رواية «حكاية حارة المؤيد» للأديب عماد نداف، التي سلطت الضوء على دمشق خلال مرحلة من التاريخ عاشت بيئاتها تناقضات مختلفة وأسقط بعض الحالات على ما يدور من مواقف إيجابية وسلبية في العصر الراهن بأسلوب فني مميز ومتماسك.
وأصدرت الهيئة قراءة بعنوان «كمال خير بك شاعر يرسم معالم النهضة والحداثة» للدكتور وائل بركات الذي تناول فيه حياة الشاعر الذي عاش مناضلاً ومقاتلاً وترافق ذلك مع بزوغه الشعري الذي كان له أهمية في الحداثة العربية الجديدة وبداياتها الذي رافق بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة وغيرهم من الشعراء.
وعن الهيئة صدرت مجموعة شعرية للشاعر علي الراعي بعنوان «كماء العنب في آب العناقيد» تنوّعت في مواضيع اجتماعية مختلفة رصدت الواقع بأنواعه، إضافة إلى حالات عاطفية اقتصرت على الومضة الشعرية القصيرة جداً والتي تميّزت بالدلالات والصور الحديثة.
وأصدرت الهيئة رواية بعنوان «ساحة مريم» للأديبة أنيسة عبود رصدت حكايات الحرب بمختلف قضاياها وما خلفته من تداعيات ووجع وآلام، إضافة إلى التصدي والوقوف في وجه المذهبية والطائفية مع ظهور جماليات دمشق والساحل السوري وضرورة الانتماء الوطني بأسلوب أدبي شائق اعتمد على قوة هائلة بالتعبير.
وجاءت عن الهيئة العامة السورية للكتاب مجموعة قصص قصيرة بعنوان «ساعتان ليس إلا» للأديب نزار اسماعيل مزهر بمواضيع رافقت أحداثها جماليات البيئة ورصد حالات متفرقة من الحراكات الاجتماعية في المجتمعات الفقيرة عبر القصة القصيرة المكوّنة من الأسس الأدبية والعاطفة الصادقة.
وبأسلوب حديث مبتكر جاءت مجموعة قصصية عن الهيئة العامة للكتاب بعنوان «شال الدالية» للأديب خليل منور بيطار في مزيج من الواقع والخيال لتقديم النقد بشكل متجدّد الذي استهدف الصراع الاجتماعي، وما يتعرّض له الضعفاء من ظلم وصولاً إلى محبة الوطن وضرورة بنائه المستمر مهما كانت الأخطار.
أما رواية «أوراق الحربي» للأديب علي المزعل التي صدرت عن الهيئة العامة للكتاب وصفت كثيراً التحولات الاجتماعية من خلال تصوير دمشق وما فيها من أحياء جميلة كقاسيون والصالحية وباب الجابية وباب توما وساحة المرجة والتحولات الإنسانية والاجتماعية فيها خلال الأيام العدوان الثلاثيّ على مصر والتماسك الاجتماعي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى