الوطن

«الشؤون الخارجيّة» بحثت ملفّ النازحين مع 19 سفيراً علامة: إجماع على ضرورة حلّ هذا الموضوع الحساس

اجتمعت أمس، لجنة الشؤون الخارجيّة النيابيّة، برئاسة النائب فادي علامة وحضور النوّاب الأعضاء. وعلى الأثَر قال علامة «استضفنا 19 سفيراً من دول أوروبا والدول المعنيّة بملفّ النازحين، كان الهدف أن نتشارك معهم بالمعلومات نتيجة اللقاءات التي عقدناها مع الوزراء المعنيين والمؤسّسات المعنيّة بموضوع النزوح، والتي أخذت ستة أشهر من اللقاءات والمعلومات التي جُمعت، ومشكورة قيادة الجيش ومديريّة المخابرات والأمن العام وقوى الأمن وجميع المعنيين بملفّ النازحين في لبنان».
أضاف «وضعناهم في صورة الأوضاع والأرقام التي بين أيدينا، وشرحنا لهم أثَر النزوح على الواقع الاقتصادي والاجتماعي والصّحي إضافةً إلى الأمني، وماذا لدينا من معطيات بالنسبة لمُخيّمات النازحين، وما تشهده من أمور. وفي الوقت نفسه، أبدينا رغبتنا في المناقشة معهم في الآليّات التي تُسهِّل وتُسرِّع عودة النازحين إلى ديارهم، وهذا حقّ من حقوقهم ويجب أن نسعى مع بعضنا بعضاً للإسراع بهذا الموضوع».
وتابع «اتّفقنا خلال هذا اللقاء ألاّ يكون الأخير، ونحن بصدد أن نعقد لقاءً آخر مع منظّمة الأمم والمؤسّسات الأخرى التي تقوم بدعم النزوح، وبعدها سنُصدر توصيات سنُقدِّمها إلى رئيس مجلس النوّاب ورئيس مجلس الوزراء»، معتبراً أنّ «هذا موضوع حساس، واللبنانيون جميعاً يتفقون عليه ونأمل أن نصل إلى مكان يقتنعون فيه بالنظر إلى هذا الموضوع الحساس بالنسبة للبنان بطريقة تختلف عمّا كنّا نفكِّر فيه منذ 8 إلى 10 سنوات».
وأمل بـ»أن نُتابع هذا الملفّ إلى الآخِر، لأنّ هناك ضرورة نتيجة الأوضاع التي يعيشها لبنان»، معرباً عن اعتقاده «أنّها خطوة إيجابيّة للجنة، على أن يُستكمل الأمر بلقاءات أخرى قريبة جدّاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى