الوطن

حميّه يعرض مشاريع المرافق مع نائب إيطالي في البرلمان الأوروبي

التقى وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية في مكتبه، النائب الإيطالي المستقلّ في البرلمان الأوروبي والعضو في لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية للدفاع والأمن في البرلمان الأوروبي فابيو كاستالدو، وتناولا المشاريع المتعلقة بالمرافق العامة، منها مرفأ بيروت، مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت وسكك الحديد، وبحثا في الثروة النفطية والغازية الواعدة في المياه الاقتصادية الخالصة للبنان.
وأكد كاستالدو استعداده «لحث دول الاتحاد الأوروبي على مساعدة لبنان».
وسأل كاستالدو عن «إمكانية ربط سكك الحديد بعد إحياء مشروعها مع تركيا عبر سورية»، فأكد له حمية أنّ «المشاريع التي نقوم بها على صعيد الوزارة، نأخذ فيها بعين الاعتبار مصلحتنا الوطنية، وكذلك التغييرات الجيوسياسية في المنطقة»، وشدّد على انّ لبنان «يتمتع بموقع جغرافي متميّز علينا الاستفادة منه لصالح خزينة الدولة وهذا موضوع اساسي نعمل عليه».
وتطرق النائب الإيطالي الى الثروة النفطية والغازية الواعدة في لبنان نظراً لما لها من دور إيجابي لأوروبا في ظلّ التطورات الراهنة، وخصوصاً أنّ لبنان على مسافة قصيرة نسبياً معها، فأكد حمية أنّ «هذا الامر مهمّ على الصعيد الأوروبي كدول مستوردة وايضاً للبنان كدولة مصدرة».
وقال الوزير حمية: بالنسبة الى مرفأ بيروت، هناك 3 أبعاد، أولها، يعنى بتفعيل العمل في المرفأ وثانيها يعنى بالإصلاحات وثالثها يتعلق بإعادة الاعمار. ونؤكد اننا منفتحون على التعاون والاستثمارات من الدول الأوروبية كافة، سواء في المرفأ او المطار او سكك الحديد، وأبوابنا مفتوحة امام كلّ الذين قدّموا وعوداً للبنان بإعادة إعمار المرفأ على كل الصعد والاشكال.
من جهة أخرى، يُطلق حميّه من مرفأ طرابلس مزايدَتي الإهراءات والحوض العائم للمرفأ، برعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، في حضور لجنة الاشغال النيابية، وذلك في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى