ثقافة وفنون

ندوات ولقاءات ثقافية في جامعة صون يات سان الصينية بمشاركة اتحاد الكتاب العرب

شارك رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية الدكتور محمد الحوراني في الندوة العلمية التي أقامتها جامعة «صون يات سان» الصينية بمناسبة مرور 140 سنة على ميلاد الأديب جبران خليل جبران، وذلك بدعوة من فرع بحوث الأدب العربي بجمعية الصين للآداب الأجنبية، وقسم اللغة العربية في كلية الدراسات الدولية في الجامعة.
وتحدث الدكتور الحوراني عن الظروف التاريخية التي أحاطت بعبقرية جبران، ودوره الفاعل في تطوير اللغة العربية والارتقاء بها لتكون دائمة التجدد والحيوية.
وشارك الدكتور عبد الله المجيدل عضو اتحاد الكتاب العرب والأستاذ في كلية التربية بجامعة دمشق ببحث حول تأثير الأدب الجبراني على الشباب العربي وغير العربي وخاصة في الصين وروسيا والكثير من دول جنوب شرق آسيا والعالم.
كما زار رئيس اتحاد الكتاب العرب والدكتور شاهر الساهر الأستاذ في معهد الدراسات الأجنبية في جامعة «صون يات سان» والدكتور عبد الله المجيدل عضو اتحاد الكتاب العرب، معهد دراسات » الطريق والحزام» في الجامعة ومركز دراسات «الشرق الأوسط» فيها، والتقى الوفد مع مجموعة من المثقفين والباحثين الصينيين وعلى رأسهم البروفسور «شي شي»، عضو اللجنة الدائمة للحزب في الجامعة والمشرف على أطروحات الدكتوراه فيها، والبروفيسور «لين فنجمين» رئيس فرع أبحاث الأدب العربي في الجمعية الصينية للأدب الأجنبي ومدير قسم اللغة العربية في جامعة بكين، والباحث والمترجم البروفيسور «قوه شياو يونغ» نائب المدير التنفيذي السابق لمجموعة الصين للنشر الدولي.
وتقديراً لجهود الجامعة في نشر اللغة العربية قام رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية بتقديم درع الاتحاد إلى البروفيسور سعيد مايانزي رئيس قسم اللغة العربية في كلية الدراسات الدولية في جامعة «صون يات سان»، كما قام بإهداء الجامعة مجموعة من إصدارات اتحاد الكتاب العرب في سورية لتكون حاضرة بين يدي طلاب اللغة العربية في الجامعة، آملاً تعزيز العلاقات الثقافية بما يخدم اللغة العربية ومصلحة البلدين.
كما تم التأكيد على إقامة فعاليات ثقافية مشتركة بين اتحاد الكتاب العرب والجامعات والمعاهد الصينية، بما يعزز الأسس المشتركة للعلاقات الثقافية بين البلدين.
وحضر الفعالية عشرات الباحثين والمثقفين والمفكرين من جمهورية الصين الشعبية وبعض الدول العربية وغير العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى