الوطن

الأبيض من السرايا: إصابات كورونا تتزايَد ودعم أدوية الأمراض المستعصية مستمرّ

كشف وزير الصحة العامّة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض عن تزايد أعداد إصابات كورونا، موضحاً «أنّ هذا الأمر نشهده عادةً في موسم الصيف». وأشار إلى أنّ وزارة الصحّة ترصد الحالات في المستشفيات وخارجها، مؤكّداً أنّ «الوضع في المستشفيات تحت السيطرة».
وقال الأبيض بعد اجتماعه مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في السرايا الحكوميّة، لبحث الوضع الوبائيّ في لبنان وخصوصاً كورونا “هناك حالات قليلة جدّاً تحتاج للعناية المركّزة، ولذلك نكرّر تشديدنا على الوقاية، وننصح المرضى الذين يعانون أمراضاً مُصاحِبة والأكثر عرضةً للإصابة أن يأخذوا اللقاح لحماية أنفسهم. كما ننصح من لديهم عوارض بتجنّب المُخالَطة، وكلّ من لديهم مشاكل في المناعة أن يستعملوا وسائل الحماية الشخصيّة، مثل الكمّامة وغيرها”. ولفت إلى أنّ وزارة الصحّة ستُطلِع المواطنين على أيّ جديد في هذا الموضوع.
وأشار إلى أنّه جرى التطرُّق إلى موضوع أدوية السرطان والأمراض المستعصية، مشدّداً “على أنّ هذا الأمر خطّ أحمر، فموضوع الدعم مستمرّ والتمويل موجود. وهذا سيكون محور اللقاء بين رئيس الحكومة وحاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري للاستمرار بالآليّة المتّبعة لتأمين الأدوية للشعب اللبنانيّ”.
وتابع “تناولنا أيضاً موضوع غسيل الكلى وتأمين المستلزمات، لأنّ هناك بعض الشُح فيها بسبب بعض المصاعب التي كان يواجهها المستوردون. وسيجري في هذا الخصوص، عقد لقاء غداً (اليوم) في وزارة الصحّة بين الجهات الضامنة الرسميّة والمستوردين ونقابة المستشفيات للبحث في حلول لهذا الموضوع”، مؤكداً أنّ “الخدمة المُقدَّمة لمرضى غسيل الكلى ستستمرّ وأيّ حلّ لن يكون على حساب المريض ولن تكون هناك أي فروقات على عاتقه”.
ولفت إلى أنّه أطلع ميقاتي على بعض المشاريع الجديدة التي ستُفتتح، في بعض المستشفيات الحكوميّة، وتتعلّق بخدمة مرضى السرطان إضافةً إلى توسعة بعض أقسام غسيل الكلى.
والتقى رئيس الحكومة نقيبة محامي طرابلس والشمال ماري تيريز القوّال وأعضاء مجلس النقابة. وصرّحت القوّال بعد اللقاء “زرنا دولة الرئيس وتمنّينا عليه رعاية حفل إطلاق السنة القضائيّة في قصر العدل في طرابلس، ووضعناه في الصورة الحقيقيّة لعمل القضاء في الشمال وعكّار، وأتينا أيضاً لشكره على العمل الذي أُنجِز في قصر العدل في طرابلس تحت إشراف دولة الرئيس ونفّذته الهيئة العليا للإغاثة مشكورة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى