رياضة

بيع نادي إيفرتون إلى شركة بارتنرز الأميركية

أعلن إيفرتون الإنكليزي توصل المالك فرهاد موشيري إلى اتفاق ببيع النادي إلى شركة 777 بارتنرز الأميركية للاستثمار المباشر مقابل أكثر من 550 مليون جنيه إسترليني (685 مليون دولار)، كما أشارت تكهنات صحافية.
وأضاف النادي في بيان أن 777 بارتنرز، ومقرها ميامي، توصلت لاتفاق بالاستحواذ على الحصة الكاملة للملياردير البريطاني -الإيراني موشيري وتبلغ 94.1 في المئة من أسهم النادي، ومن المتوقع إتمام إجراءات الصفقة مع نهاية العام.
وقال جوش واندر المؤسس والشريك الإداري لشركة 777 بارتنرز: «نحن سعداء للغاية بفرصة تشكيل جزء من عائلة إيفرتون ونعتبر من الامتياز أن نتمكن من البناء على إرث وقيم النادي التي تدعو للفخر».
وكان إيفرتون على حافة الهبوط للدرجة الثانية في الموسمين الماضيين ويقبع حالياً في المركز 18 دون أي انتصار في أول أربع مباريات بالموسم. وتستحوذ الشركة الأميركية على عدة أندية مثل جنوى الإيطالي وستاندار ليياج البلجيكي كما تملك أسهما في إشبيلية الإسباني وملبورن فاكتوري الأسترالي.
واشترى موشيري، أحد المساهمين السابقين في أرسنال، حصة في إيفرتون في البداية بلغت 49.9 في المئة في العام 2016 وازدادت في مطلع 2022 إلى 94.1 في المئة بعد دفع 100 مليون جنيه إسترليني.
وبرغم إنفاق نحو 750 مليون يورو (799.65 مليون دولار) في الانتقالات لبناء التشكيلة منذ وصول موشيري ابتعد إيفرتون عن النصف الأعلى بجدول الدوري الممتاز وصارع الهبوط في المواسم الأخيرة.
وسجل إيفرتون خسائر مالية للعام الخامس على التوالي، وبلغت 44.7 مليون جنيه إسترليني بموسم 2021-2022، بينما تزيد الخسائر الإجمالية في هذه الفترة على 430 مليون جنيه إسترليني.
ويخضع إيفرتون لتحقيقات في مزاعم خرق قواعد اللعب المالي النظيف للدوري الإنكليزي، لكن رئيس النادي بيل كينرايت قال في نيسان الماضي إنه واثق من التزام النادي بكل القواعد المالية.
ومن المقرر أن يمثل النادي أمام لجنة مستقلة الشهر المقبل للنظر في المزاعم. واستثمر إيفرتون في بناء استاد جديد وقال موشيري إنه سيتكلف 760 مليون جنيه إسترليني.
وذكر إيفرتون أن استثمارات 777 بارتنرز ستدعم التوازن وتوفر «تمويلا كاملا» للاستاد. وتابع واندر: «نحن ملتزمون بالشراكة مع المجتمع المحلي على المدى البعيد والعمل على مشاريع مهمة مثل تطوير استاد من طراز عالمي في بريملي-مور دوك».
وقال موشيري: «بعد مناقشات طويلة مع 777 أؤمن بأنهم أفضل شركاء لقيادة نادينا العظيم إلى الأمام بعد كل الامتيازات التي تحققت من استثمارهم في العديد من الأندية». وأضاف: «اليوم خطوة مهمة في التطوير الناجح لإيفرتون وأتطلع لمتابعة النادي عن كثب وانتقاله من وضع قوي إلى أقوى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى