الوطن

المكاري تفقد قطعة لوزارة الإعلام في البقاع: الدولة غنية لكنها بحاجة الى إدارة رشيدة

أكد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال المهندس زياد المكاري أنّ «موجة النزوح الثانية تشكل خطراً وجودياً على لبنان»، مشدّداً على أنّ «الدولة لا يمكن أن تكون غائبة عن هذه المسألة».
كلام المكاري جاء خلال تفقده، برفقة مختار بلدة تل ذنوب الياس نخلة ووفد من وزارة الإعلام، قطعة أرض تعود ملكيتها للوزارة في الستينات، تحتوي على بناء من طبقتين غير مكتملين على مساحة عقار في سهل تل ذنوب تبلغ 517 ألف متر مربع.
وبعد الجولة، قال المكاري: «الدولة غنية وليست فقيرة، لكنها تحتاج الى إدارة رشيدة، وهذه العقلية القديمة هي التي أوصلت البلد الى هذا الوضع، فلا تستطيع أن تتطوّر والبرهان هو انكسار الدولة».
أضاف: «زيارتنا الى تل ذنوب لنؤكد انّ الدولة لديها أصول، ووزارة الإعلام قادرة على استثمار هذه الأراضي وتأمين التمويل الذاتي للوزارات، والمفترض من المسؤولين بالدولة ان يسيروا بهذا الطرح للخروج من الأزمة. هناك 517 ألف متر مربع في البقاع الغربي كانت الفكرة بإقامة مدينة إنتاج سينمائي كما في مصر والمغرب وبعض الدول المنتجة للسينما، بالشراكة مع القطاع الخاص، وهناك أكثر من فكرة قد نقيم عليها مدينة إنتاج او أمر آخر».
وشكر المكاري قيادة الجيش على حمايتها للعقار، وقال: «كلنا دولة والهدف واحد هو حماية لبنان ووجوده».
وتطرق الى موضوع النزوح السوري الجديد، وقال: «الجيش مكلف بهذا الموضوع، فموجة النزوح الثانية خطرها كبير لأنّ معظم النازحين من الذكور، وهذا يشكل خطراً وجودياً على البلد. هذه المسألة لا يجوز أن تبقى دون معالجة سياسية تقضي بتطبيق القوانين على هؤلاء النازحين الذين يرتكبون المخالفات من عدم الحصول على أذونات عمل ودخول غير شرعي. علينا تنفيذ القوانين سواء بالنسبة للنازحين السوريين او غيرهم. وأكرّر من البقاع الذي يعاني من النزوح انه لا يمكن للدولة ان تكون غائبة عن مسألة النزوح».
وعن مقاطعة بعض الوزراء لجلسة مجلس الوزراء الأخيرة المخصصة للبحث في مسألة النزوح، قال: «لا يجوز ان تتمّ مقاطعة جلسة كهذه، وعلى جدول أعمالها بند بهذه الأهمية»، مؤكداً انّ «فقدان النصاب لم يكن سياسياً البتة، فوزير السياحة وليد نصار صرح بعدم معرفته، والوزير أمين سلام كان خارج البلاد، لكن للأسف كلّ شيء في لبنان يأخذ بعداً سياسياً. وفي الجلسة المسائية التي خصّصت لمعالجة موضوع النزوح اتخذت القرارات نفسها المنوي اتخاذها في مجلس الوزراء».
وفي موضوع الاستحقاق الرئاسي، قال المكاري: «لا شيء سريعاً حتى الآن».
اضاف: «أيّ مشروع في الأطراف يمكن أن يوفر فرص عمل لعدد كبير من الشباب ويعمل على تثبيت الأجيال في أرضهم ويحدّ من موجة النزوح من الأرياف».
بدوره، رحب مختار بلدة تل ذنوب بوزير الإعلام في البلدة وتفقده قطعة أرض على مساحة 517 ألف متر مربع تم شراؤها لصالح وزارة الأعلام في الستينات، من عائلتَي رزق وايدي.
وشكر الجيش على حمايته لسكان الاطراف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى