أخيرة

بدء ترميم سوق الخيش في مدينة حلب القديمة

بدأت الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع محافظة ومجلس مدينة حلب ومديرية الآثار والمتاحف أعمال الترميم في سوق الخيش بمدينة حلب القديمة، والذي يصل بين سوق الحبال وساحة الفستق، ويضم 48 محلاً حجرياً كانت تستخدم لبيع مختلف أنواع الخيوط والأقمشة.
وأوضح أحمد كبة، مدير وحدة المجتمعات في الأمانة السورية للتنمية بمنارة حلب القديمة أن دور الأمانة في المشاريع التي تنفذ في المدينة القديمة ضمن أسواق الشارع المستقيم وتفريعاته يتضمن ثلاثة مجالات تشمل (المجال المجتمعي)، من خلال التواصل مع التجار أو وكلائهم ودعوتهم لحضور الاجتماعات، حيث تم تشكيل لجان بالتنسيق مع غرفة تجارة حلب تتولى مهام التواصل مع أصحاب المحلات لعقد الاجتماعات أو لنزع الأبواب مثل سوق الخيش.
والمجال الثاني (الدعم القانوني) حيث يعمل برنامج الاستجابة القانونية على تأمين كل الثبوتيات اللازمة في السوق بشكل مجاني، والمجال الثالث هو (الاقتصادي) يتم عبره تقديم الدعم من خلال منح قروض بلا فائدة.
وبينت المهندسة نورا بيطار، من شركة دياري المنفذة لأعمال الترميم، أن الأعمال شملت محور السوق من ترميم الواجهات الحجرية التي تعرّضت للأضرار جراء سنوات الحرب الإرهابية على سورية وكارثة الزلزال، موضحة أنه سيتمّ استبدال الأحجار المتضررة باللمعات والأقواس وترميم أجزاء منها، وإجراء أعمال الزريقة الكلسية وتكحيل جميع الحجارة، وإعادة البناء لما كان عليه مع الحفاظ على الهوية العمرانية للأسواق.
وأوضحت المهندسة المشرفة سندس شحادة أن أعمال الترميم ستركز على محور السوق، وتنفذ من قبل كوادر محلية مدربة وتعمل بوتيرة عالية لإنهائها قبل نهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى