ثقافة وفنون

انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي في بغداد

انطلقت فعاليات مهرجان المسرح العربي بدورته الـ14 برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وذلك على خشبة المسرح الوطني في بغداد.
وتستمرّ أعمال المهرجان الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح للفترة ما بين 10-18 كانون الثاني الحالي، بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية ونقابة الفنانين.
وقال وزير الثقافة العراقي أحمد فكاك البدراني في كلمته أثناء افتتاح المهرجان: «إن انطلاق المهرجان خطوة رائعة لصناع الحياة على خشبة المسرح. الخشبة توصل رسالتهم بكل معانيها من خلال الحركة والكلمة والإيماء والصوت والصورة».
وأضاف: «أنه منذ أن أنشأ الإغريق المسرح وهو جسر رائع لإيصال الرسائل المعبرة بكل تفاصيل الحياة، إلى الأجيال، وأروع القصص وأفضل الكتاب وأسماء تبقى لامعة ما دامت الحياة مستمرّة، وكثيرة هي الأسماء ومن تغنوا به على الخشبة».
وقال: «المسرح هو تجربة وقصة ومعاناة يتدفق كشلال حياة لا يتوقف أبداً ولو فرضنا أن نستمرّ بتعريف المسرح لاحتجنا لوقت طويل وطويل بما يضمّ من معانٍ لها علاقة بحياة الأمم».
وقال رئيس الهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله في كلمة له: «نتقدم بالشكر لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني على توجيهاته بإعادة إحياء المهرجان، والشكر أيضاً لوزير الثقافة أحمد البدراني الذي حرص على مواكبة كل تفاصيل تحضيرات المهرجان على مدار 10 أشهر».
وأضاف أن» نقيب الفنانين ومدير عام دائرة السينما والمسرح عرفناهما نموذجاً للبذل والعطاء ومن المبدعين على خشبات المسارح».
وتابع «نحن مسرحيّون نبتدع حلمنا من قلب جراحنا ونحن الكلمة حين يبتلع الخوف الألسن وتسكن الأصوات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى