ثقافة وفنون

ندوة حوارية عن ثقافة الإرث الشرعي في المحطة الثقافية ـ جرمانا

أقامت جمعية ومضات والأمانة السورية للتنمية ندوة حوارية بعنوان «ثقافة الإرث الشرعي» في المحطة الثقافية في مدينة جرمانا، شارك فيها محامون وباحثون وسلطت الضوء على ضرورة معرفة الحركة العمرانية السليمة والمخالفة وتلافي الأغلاط والتعرّف إلى السلوك الصحيح والوصية القانونية وسلامة الإرث.
أدار الندوة رئيس مجلس إدارة جمعية ومضات وديع شماس متناولاُ المفاصل المحورية للندوة وضرورة ترسيخ ثقافة القانون بجميع القضايا الاجتماعية التي تقوم بحماية العلاقات الإنسانية.
وقدّم الباحثان المحاميان ربا جربوع وجورج الحمصي البنيات النظامية لتحقيق الوصية القانونية في المجتمع سواء أكانت مسجلة أم غير مسجلة، وإقرار الوراثة وكيفية التعامل مع تبادل العقارات.
وناقش المحاميان ضرورة رفع دعاوى أمام القضاء في حال وجود عقارات غير مسجلة بشكل نظاميّ، وما يُسمّى بـ«الأميري» للوصول إلى حصر الإرث الشرعي مع مراعاة كيفية التعامل وخصوصية بعض الأنظمة أمام القضاء.
وطرح المحاميان جربوع والحمصي في حوارهما كيفية خروج الأشخاص عن الوراثة لصالح الآخرين والطعن بالوصية غير القانونية والتي يفترض تسجيلها بالقضاء، إضافة إلى الإجابة عن جميع الأسئلة المطروحة من الحضور والتي أغنت الموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى