الوطن

بيرم من السرايا: زيادة جيّدة للرواتب والمنَح المدرسيّة في القطاع الخاص / ميقاتي تابعَ شؤوناً معيشيّة وإنمائيّة

تركّزَت اجتماعات رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أمس في السرايا على الشؤون الإنمائيّة والمعيشيّة والتقى في هذا الإطار، المنسّق المقيم للأمم المتحدة في لبنان ومنسّق الشؤون الإنسانيّة عمران ريزا وعرض معه الخطّة الإنمائيّة للعام 2024، وتطرّقا إلى الوضعين الاقتصاديّ والاجتماعيّ في الجنوب. كما أطلعَ ميقاتي على قرار كندا والسويد إعادة تمويل وكالة «أونروا»، وشكرَ كلاًّ من كندا والسويد لإعادة النظر في تمويل «أونروا» في لبنان، ودعا سائر الدول إلى الاستمرار بدعم الوكالة.
وترأَّس رئيس الحكومة اجتماعاً ضمَّ وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني قرم، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، المدير العام للاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات باسل الأيوبي، المدير العام لهيئة «أوجيرو» عماد كريديّة، المدير العام للإنشاء وتجهيز المواصلات السلكيّة واللاسلكيّة ناجي أندراوس وعدداً من المعنيين.
وتركّز البحث على ما أعلن قرم بعد الاجتماع «على كيفيّة تأمين تمويل تركيب أجهزة الطاقة الشمسيّة المقدَّمة لنا كهبة من الدولة الصينيّة، وسنقوم بإطلاق حملة لإيجاد التمويل من خلال إجراء اتصالات مع الهيئات الاقتصاديّة وجمعيّة الصناعيين ومع عدد من المعنيين، باعتبار أنَّ الإنترنت هي حاجة لجميع المواطنين في البلد، ونحن نسعى لاستمرار العمل فيها من خلال تأمين الخدمة الأفضل.»
واجتمعَ ميقاتي مع وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم ورئيس الاتحاد العماليّ العام بشارة الأسمر ورئيس الهيئات الاقتصاديّة الوزير السابق محمد شقير، وجرى البحث في موضوع الزيادة للقطاع الخاص.
وأعلنَ بيرم بعد اللقاء أنّه «تمَّ الاتفاق على متابعة النقاش المفتوح الذي يجري منذ فترة، وكنّا قد أعلنّا أنه ستكون هناك خلال شهر رمضان زيادة للقطاع الخاص، وتم التوافق على المبادىء والنقاط الرئيسيّة التي سنُعلنها ونُناقشها في لجنة المؤشّر يوم الثلاثاء المقبل عند الأولى والنصف، لتشكّل بشارة جديدة للقطاع الخاص بزيادة جيّدة للرواتب وللمنح المدرسيّة».
وتابع «نحنُ نعملُ وفقَ المعايير ذاتها التي أعلنّاها قبل سنتين مع رئيس الاتحاد العماليّ، نظريّة خذْ وطالب».
واجتمعَ رئيس الحكومة مع وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة، بحضور الأمين العام للهيئة العُليا للإغاثة اللواء محمد خير، وجرى البحث في تأهيل طريق نفَق شكّا.
وقال حميّة بعد اللقاء «دعانا الرئيس ميقاتي لاجتماع بحضور اللواء محمد خير بالنسبة لموضوع نفق شكا الطريق المؤدّي إلى شمال لبنان الذي جرى تلزيمه من قبل الهيئة العليا للإغاثة بتكليف من مجلس الوزراء في العام 2019 وصدر القرار في شهر آب 2019 وتم تأمين المبلغ الذي كان بالليرة اللبنانيّة آنذاك ولكن بعد 17 تشرين والأزمة الماليّة التي أدّت إلى انهيار العملة الوطنيّة، توقّفت الأعمالُ في النفَق».
أضاف «هذا الطريق هو طريق حيويّ للبنان ويشكّل خطراً على السلامة العامّة، واتفقنا مع الرئيس ميقاتي على إطار سيُطرَح في مجلس الوزراء الثلاثاء المقبل للقيام بالمعالجة، وقد أمّنَت وزارة الأشغال العامّة والنقل التمويلَ اللازم وستقوم عبر مجلس الوزراء بإرساله إلى الهيئة العُليا للإغاثة لتقوم باستكمال العمل بالتنسيق مع الاستشاريّ».
وترأَّس ميقاتي اجتماعاً ضمَّ الوزراء في حكومة تصريف الأعمال: الشباب والرياضة جورج كلاّس، الداخليّة والبلديّات القاضي بسّام مولوي، البيئة ناصر ياسين، الزراعة عبّاس الحاج حسن، الأشغال العامّة والنقل علي حميّة والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة.
وبحثَ المجتمعون في موضوع الثروة الحرجيّة وأصدر ميقاتي قراراً باعتبارها «أولويّة وطنيّة عُليا تستوجب أقصى درجات التعاون والتنسيق والمتابعة في ما بينها ومع المواطنين لحمايتها والحفاظ عليها» وحدّدَ التدابير والإجراءات الواجب اتخاذها من قبل الوزارات والإدارات المعنيّة، لهذه الغاية.
واستقبلَ رئيس الحكومة نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي والوزير السابق جمال الجرّاح والمُدير العام السابق للأمن العام اللواء عبّاس إبراهيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى