أولى

غوتيريش: الطريق البري هو الأكثر فعالية لدخول المساعدات إلى غزة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “إسرائيل” إلى “إزالة ما تبقى من عقبات أمام دخول مواد الإغاثة إلى الفلسطينيين في قطاع غزة”، مؤكداً “ضرورة زيادة المعابر ونقاط وصول المساعدات”.
وأوضح غوتيريش، خلال مؤتمر صحافي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، “أن الطريق البري هو الأكثر فاعلية وكفاءة في نقل البضائع الثقيلة”، مؤكداً على “أن دخول المساعدات يتطلب وقفاً فورياً لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.
وحذر غوتيريش من تداعيات الحرب في غزة على مستوى العالم، وقال “إن هناك كارثة إنسانية في القطاع، والاعتداء اليومي على كرامة الفلسطينيين يخلق أزمة مصداقية للمجتمع الدولي”.
وفي سياق آخر، قال غوتيريش “إن الكثير من العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة تم قتلهم”، وشدّد على “مواصلة العمل لضمان استمرار دعم الوكالة”، مشيراً إلى أن “الاتهامات الإسرائيلية لن تؤثر على عملها”.
وزار غوتيريش، السبت، معبر رفح من الجانب المصري، مشيراً إلى وجود طوابير طويلة من الشاحنات التي تنتظر في رفح، فيما في الجهة المقابلة هناك أشخاص يعانون المجاعة، مؤكداً أنه يتطلع إلى مواصلة العمل مع مصر لتسهيل دخول المساعدات إلى غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى