ظريف: مستعد لزيارة السعودية واستقبال سعود الفيصل في طهران

أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن استعداده لزيارة السعودية واستقبال نظيره السعودي سعود الفيصل في طهران، مؤكداً خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفلندي إيركي توامي اويا عقب محادثاتهما أمس، أن إيران تتطلع إلى إقامة العلاقات وتطويرها مع كل دول الجوار من بينها السعودية.

وأضاف الوزير الإيراني أنه «في أول فرصة سانحة سأقوم بزيارة السعودية»، وأضاف: «لدينا القواسم والأخطار المشتركة مع السعودية في بدايتها خطر الإرهاب الذي يهدد البلدين والمنطقة، كما أن العلاقات مع السعودية تتمتع بمكانة خاصة لدى إيران».

وعبر ظريف عن أمله بأن تؤدي زيارة عبد اللهيان للسعودية إلى توفير الأرضية للمواءمة الفكرية بين إيران والسعودية وتطوير العلاقات الثنائية.

وعن الحظر الاميركي الجديد على إيران اعتبر ظريف الخطوة بأنها تتعارض مع نص اتفاق جنيف، وقال إن هذه الإجراءات تعقّد الأجواء في طريق التوصل إلى حل، مشيراً إلى أن أميركا ستتحمل مسؤولية تداعيات الإجراءات التي تقوم بها، وأضاف أن إيران تحتفظ بحق الرد المماثل على هذا الإجراء إن وجدت ضرورة في ذلك.

وأشار الوزير الإيراني الى أن الاجتماع مع نظيره الفنلندي شمل محادثات حول الموضوع النووي وسبل التوصل إلى حل يرضي الطرفين، مؤكداً ضرورة إلغاء الحظر على إيران مقابل التوصل إلى اتفاق شامل.

من جهة أخرى، عبر الوزير الفنلندي عن سعادته لرفع مستوى العلاقات بين إيران وفنلندا، آملا أن تزال جميع العقبات أمام المحادثات النووية. ودعا إلى رفع العلاقات السياسية بين إيران وفنلندا، مشيراً إلى أن تطوير العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي يصب في مصلحة جميع الدول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى