ظريف يحذّر ترامب من تداعيات كارثية والحرس الثوري يتوعّد الجيش الأميركي بالرّد بالمثل

اعتبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن «إدراج السلطات الأميركية الحرس الثوري الإيراني في قائمتها للمنظمات الإرهابية سيسفر عن تداعيات كارثية بالنسبة إلى الولايات المتحدة».

ونشر ظريف على حسابه الرسمي في «تويتر»، أمس، تغريدة تتضمّن صورتين لخبرين يتعلق أحدهما بالدعم المالي من قبل الملياردير شيلدون أدلسون المعروف بحمايته المصالح «الإسرائيلية»، للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، فيما يخصّ الثاني تصريحات مستشار الأمن القومي للإدارة الأميركية، جون بولتون، والتي قال فيها إنه «ليس نادماً على دوره في شن الحرب على العراق».

وقال ظريف في التغريدة ذاتها: «أولئك الذين وضعوا نتنياهو في المقام الأول وحرّضوا منذ فترة طويلة على إدراج الحرس الثوري الإسلامي الإيراني في قائمة الإرهاب يعلمون جيداً تداعيات هذا الإجراء بالنسبة للقوات الأميركية في المنطقة».

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن «هؤلاء يسعون في الحقيقة وبالنيابة عنه نتنياهو إلى جر الولايات المتحدة إلى مستنقع».

وأضاف ظريف محذراً الرئيس الأميركي: «من الأفضل لدونالد ترامب أن يعلم ذلك قبل أن يجرّ الولايات المتحدة إلى كارثة أخرى».

وسبق أن ذكر مسؤولون أميركيون الجمعة الماضي أن «الإدارة الأميركية قد تقوم بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كتنظيم إرهابي غداً».

بدوره، توعّد قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري أنه «لو صنّفت واشنطن قوات الحرس الثوري ضمن قائمة الإرهاب، فسوف لن يرى الجيش الأميركي الاستقرار في غرب آسيا».

وقال جعفري إنه «لو ارتكب الأميركيون مثل هذه الحماقة وعرّضوا أمننا القومي للخطر، فإننا ووفقاً لسياسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية سنقوم بتفعيل إجراءات الرد بالمثل ونجعلها في جدول أعمالنا».

من جهته، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي حشمت الله فلاحت بيشه إن «الولايات المتحدة هي منشأ الإرهاب، وهي التي قامت بدعمه»، مؤكداً «ما كشفه الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن دور حكومة سلفه باراك أوباما في إيجاد تنظيم داعش».

وأكد أن «الحرس الثوري قد قام بدور فاعل في مكافحة الإرهاب في المنطقة»، معتبراً أن «مساعي واشنطن في إدراج الحرس الثوري في قائمة الإرهاب هي خدمة لهذا الإرهاب».

وشكك بيشه في «دور القوات الأميركية في المنطقة»، وشدد على أن «هذه القوات هي من تقوم حالياً بنقل عناصر داعش من العراق إلى سورية ومنها إلى مناطق أخرى»، مؤكداً أن «إيران لديها معلومات كاملة في هذا المجال».

فيما أعلن نواب في البرلمان الإيراني عن «إعداد مشروع قانون يعتبر الجيش الأميركي منظمة إرهابية»، رداً على نية واشنطن وضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب.

وقال حسين نقوي حسيني عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني مجلس الشورى أمس، خلال جلسة للبرلمان إنه «تم إعداد مشروع قانون يعتبر القوات العسكرية الأميركية والقواعد الأميركية في المنطقة أنها إرهابية».

وأضاف حسيني أنه «سيجري التصويت على هذا المشروع في حال أدرجت واشنطن الحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب».

من جانبه، هدّد النائب علي رضا سليمي خلال كلمته في البرلمان بـ«استهداف إيران للقواعد الأميركية في المنطقة في حال اتخذت واشنطن هذه الخطوة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى