إردوغان: لن نتراجع عن صفقة «إس 400» وسنُحبط مناورات الغرب بعد انتخابات اسطنبول

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنّ «الغرب يمارس ضغوطاً على الليرة التركية والتضخم وأسعار الفائدة»، لكن هذه «المناورات» بحسب وصفه، سيتمّ إحباطها بعد إعادة انتخابات بلدية اسطنبول في شهر حزيران المقبل.

وقال أردوغان، أول أمس، خلال جلسة حوارية مع طلبة الجامعات في اسطنبول: «قبل الانتخابات الأخيرة، حاول الغرب حصارنا بممارسة الضغوط على العملة وأسعار الفائدة والتضخم».

وأضاف «كل هذه المناورات سيتمّ إحباطها بمجرد تخطي الانتخابات».

وكانت لجنة الانتخابات التركية أمرت بإعادة الانتخابات التي جرت في شهر آذار، والتي فاز بها مرشح المعارضة الرئيسي، في خسارة صادمة لحزب أردوغان.

على صعيد آخر، قال إردوغان إن بلاده «لن تتراجع عن صفقة صواريخ إس 400 الدفاعية الروسية».

وأكد إردوغان أن «أنقرة ستشترك أيضاً مع موسكو في إنتاج منظومة الدفاع إس-500 وأنها ستتسلم مقاتلات إف 35 الأميركية ومعداتها عاجلاً أم آجلاً».

فيما ذكر الخبير في الشؤون التركية محمد نور الدين في 20 آب 2018 إن «واشنطن تضغط على أنقرة اقتصادياً من خلال ضرب الليرة التركية من أجل وقف صفقة أس 400 مع روسيا».

من جهتها أعلنت شركة «روس أوبورون إكسبورت» أن روسيا ستبدأ توريد منظومة أس 400 إلى تركيا عام 2019.

وكان قد قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده «ستسرّع عملية تسليم صواريخ أرض جو من طراز إس 400».

في حين حثّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الجانب التركي على عدم شراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي «إس 400»، معتبراً أن «امتلاك تركيا لهذه النظام يتسبّب بظهور المشاكل بينها وبين حلف شمال الأطلسي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى