موجز

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني أنها «بناء لإشارة القضاء المختص، تعمل على ازالة احد مخيمات النازحين الواقع ضمن استملاك مشروع ري القاسمية في منطقة الزهراني والذي يتضمن نحو 31 خيمة مع شبكة صرف صحي و 10 حمامات تلوث مياه الري».

كما أعلنت المصلحة «أنها تتابع أشغال إزالة التعدي الحاصل من أحد مقالع الصخور في دير عين الجوزة قرب بحيرة القرعون الذي كان عمد إلى رمي الصخور والأتربة على ضفاف البحيرة».

وضع رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس أحمد قمرالدين اللمسات الأخيرة لإطلاق مشروع الشارع النموذجي لفرز النفايات من المصدر بدءاً من شارع عشير الداية في 32 الضم والفرز طرابلس، خلال ترؤسه الاجتماع التحضيري، بمشاركة الجهة الممولة الوكالة الكاتالونية للتنمية والشراكة الدولية، ممثلة بالمديرة كارما غوال والمستشار جيرارد غرايلس، وشبكة المدن المتوسطية ممثلة باوريول باربا والمهندس عبدالله عبدالوهاب، المدير الإقليمي في الشمال لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي ألان شاطري، مديرة اتحاد بلديات الفيحاء المهندسة ديما حمصي والمهندس طارق سمرجي.

نظم مسؤولو برنامج «لينك» الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وتعاونية حصرون، وفي إطار دعم المزارعين وتزويدهم بالإرشادات اللازمة لمكافحة الأمراض التي تفتك بالخضار والفواكه، وخاصة التفاح، محاضرة للمزارعين في قاعة كنيسة القديسة تريزا، في حضور رئيس البلدية المهندس جيرار السمعاني، المختار لابا شليطا، رئيس التعاونية الزراعية شربل شكور، وحشد من المزارعين.

زار وفد من تجمع عكار الوطني، رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع احمد المير، في مكتبه بمركز الاتحاد، وتم البحث في العديد من القضايا الانمائية، وفي مقدمتها مشكلة تلوث الأنهر والروافد المائية في محافظة عكار، بسبب النفايات ومجارير الصرف الصحي.

كما أطلع الوفد المير على نتائج التحاليل المخبرية لعينات المياه التي تمّ سحبها من الأنهر الأربعة، وقناة ري برج العرب، والتي تشير وبكل وضوح إلى نسبة تلوث مئة في المئة بكافة الأنهر في عكار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى