ترامب: لدينا قائمةً بالأهداف المحتملة حال استخدام القوة العسكرية ضدّ إيران

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه «لا يمكن أن يسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي».

وفي مؤتمر صحافي في ختام قمة العشرين في اليابان، قال إنه «كانت لديه خطط بديلة بشأن إيران»، مشيراً إلى أنّ «هناك قائمةً بالأهداف المحتملة حال استخدام القوة العسكرية ضد إيران».

وقال ترامب إن «تأخّر تأليف الحكومة الإسرائيلية عرقل إبرام صفقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين»، وأضاف ترامب أن «هناك فرصةً جيدةً لإبرام صفقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لكنها صعبة».

.. ويتفق مع كيم أون على استئناف المحادثات بعد دخوله بيونغ يانغ سيراً على الأقدام

التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الكوري الشمالي في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين. وقال ترامب خلال مصافحته الرئيس الكوري الشمالي إنه «يوم عظيم للعالم».

وأعرب عن استعداده لـ»دعوة كيم جونغ أون إلى البيت الأبيض»، مشيراً إلى أنهما «اتفقا على تشكيل فريق لمتابعة التفاصيل».

ووصف الرئيس ترامب اجتماعه بكيم بالـ»رائع للغاية». لكنه أكد أن العقوبات على كوريا الشمالية ستظل باقية في الوقت الحالي. وأضاف: «لكن أعتقد بعد المفاوضات أن الأمور ستكون أفضل، سنتحدث عن هذا الأمر لاحقاً».

وأعلن الرئيس الأميركي، أن بلاده وكوريا الشمالية اتفقتا على «إنشاء فريقي التفاوض لتنسيق تفاصيل المحادثات المقبلة»، مضيفاً أن «لقاء الفريقين سيتم خلال أسبوعين أو 3 أسابيع».

وأكد ترامب بعد اختتام محادثاته مع كيم أون، التي جرت بحضور رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين، أن «واشنطن لا تخطط لتعجيل الأحداث في الحوار بشأن جعل منطقة شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية»، مضيفاً أن «السرعة لا تعد هدفاً».

وأكد ترامب أنه وجه دعوة لرئيس كوريا الشمالية لزيارة البيت الأبيض، معبراً عن أمله بأن «هذه الزيارة ستتم عاجلاً أم آجلاً».

من جهته قال الرئيس الكوري الشمالي «نريد ترك الماضي وراءنا والمضي نحو المستقبل».

بدوره، قال رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، إن «لقاء ترامب وكيم أسهم بقسط كبير جداً في أمر جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية».

وكان ترامب خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة العشرين في اليابان، اقترح على الرئيس الكوري الشمالي عقد اللقاء في المنطقة المنزوعة السلاح، قائلاً إنه «مستعدّ لدخول الأراضي الكورية الشمالية».

ويأتي إعلان ترامب بعد 4 أشهر من قمة هانوي بين الرئيسين التي باءت بالفشل لعدم إحراز تقدم في ملف نزع الأسلحة النووية الكورية.

وكتب ترامب على تويتر من أوساكا «بعد عدد من الاجتماعات المهمّة، بما في ذلك لقائي مع الرئيس الصيني بينغ، سأغادر اليابان متوجّهاً إلى كوريا الجنوبية».

وقال ترامب رداً على سؤال بشأن إمكانية عبوره الحدود نحو كوريا الشمالية إذا التقى كيم في المنطقة المنزوعة السلاح «بالتأكيد سأفعل. وسأشعر بالارتياح للقيام بذلك. لن تكون هناك أي مشكلة لدي».

.. واستراتيجيات مختلفة لمعالجة الأزمة في فنزويلا

وفي الشأن الفنزويلي أعلن ترامب، أمس، أن «الولايات المتحدة لديها العديد من الاستيراتيجيات المختلفة لمعالجة الأزمة في فنزويلا «.

وذكر موقع « DagPolit» الأميركي أن «ترامب حدد الاستراتيجيات والتي يمكن أن تتغير في أي وقت ولفت ترامب إلى أن قضية فنزويلا لم تكن بعيدة عن اجتماعاته التي عقدها مع نظرائه خلال قمة مجموعة العشرين في اليابان «.

وأضاف ترامب قائلاً «لقد تحدّثت عن هذه القضية مع جميع القادة تقريبًا في نهاية هذا الأسبوع». وأوضح انه «نحن نتحدث عن فنزويلا لأننا لا نريد أن يحدث ذلك لنا أبدًا أو لدول أخرى».

ورأى ترامب أن «رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو يرتكب خطأ خطيراً بعدم السماح للمساعدات بالوصول بسهولة إلى الناس».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى