عربيات ودوليات

بالرغم من الخلافات.. روسيا مهتمّة بإبرام معاهدة السلام مع اليابان

أعلن السفير الروسي في طوكيو، ميخائيل غالوزين، أمس، أنه «لا يوجد أي طريق مسدود في المفاوضات بين روسيا واليابان بشأن إبرام معاهدة السلام، وموسكو مهتمة بحلّ المشكلة، وبالتالي فهي تتفاوض رغم الخلافات الكافية».

وقال غالوزين إن «الرأي القائل بأن الطرفين غير مهتمين بحل مشكلة معاهدة السلام خاطئ». مؤكداً أن «هذا ليس كذلك. لا يمكنني التحدث باسم الجانب الياباني، لكنني سأقول عن الجانب الروسي إننا ملتزمون بإبرام معاهدة السلام. في الواقع، نحن نتفاوض من أجل هذا».

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن اعتقاده أن «موسكو وطوكيو لديهما آراء مختلفة حول نتائج الحرب العالمية الثانية، ووجهات النظر مختلفة حول التسوية الإقليمية».

يُذكَر أن العلاقات الروسية اليابانية تتقدم بشكل ملحوظ، رغم قضية الجزر التي تعكر صفوها، حيث تدّعي طوكيو ملكيتها لجزر كوريل الجنوبية الأربع كوناشير وشيكوتان وإيتوروب وهابوماي.

وتشدّد موسكو على ثبات موقفها المبدئي الذي يؤكد أن «تسوية مشكلة معاهدة السلام مع اليابان يجب أن تجري في ظل بلورة أجواء جديدة نوعيّة في العلاقات الروسيةاليابانية، وأن تكون مدعومة من قبل شعبي البلدين، وتستند إلى اعتراف طوكيو غير المشروط بنتائج الحرب العالمية الثانية كافة، بما في ذلك تبعية جزر كوريل الجنوبية للسيادة الروسية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى