عربيات ودوليات

الوفاق تبحث عودة الشركات التركيّة إلى ليبيا

 

 

استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، وفداً رفيع المستوى من تركيا يضم وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو ووزير المالية برات البيراق ورئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، وذلك بمقر المجلس في طرابلس أمس، لمناقشة التطوّرات على الساحة الليبية وبينها الاتفاقيات الأمنية والبحرية الموقعة بين الجانبين.

وذكرت حكومة الوفاق في بيان أمس، أن «الاجتماع تناول موضوع عودة الشركات التركية لاستكمال اعمالها في ليبيا، اضافة لاليات التعاون والتكامل في مجالات الاستثمار والبنية التحتية والنفط»، كما تمّ «توضيح المقاربة التي تعتمدها ليبيا لتطوير مفهوم التنمية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص

كما «جرى خلال الاجتماع متابعة تنفيذ مذكرة التفاهم الامنيّ والعسكريّ الموقعة بين البلدين في شهر تشرين الثاني الماضي، خاصة فيما يتعلق بالتعاون في بناء القدرات الدفاعية والامنية الليبية من خلال برامج التدريب والتاهيل والتجهيز، اضافة الى المستجدات بشان مذكرة التفاهم حول تحديد الصلاحيات البحرية».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعهّد مطلع الشهر الحالي بزيادة الدعم التركي لحكومة الوفاق في ليبيا.

وقال أردوغان «اتفقت مع السراج على تطوير تعاون بحري جديد شرق المتوسط.. قررنا أن نقوم بعمليات التنقيب عن النفط قبالة سواحل ليبيا».

وتابع أردوغان: «نهدف لتطوير التعاون القائم مع ليبيا حول الاستفادة من الموارد الطبيعية في شرق المتوسط بما في ذلك عمليات البحث والتنقيب».

وقال الرئيس التركي: «نجدّد دعوتنا من أجل منع محاولات البيع غير القانوني لنفط الشعب الليبي على يد الانقلابيّ حفتر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى